رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الموعد الرسمي لتنسيق الجامعات 2023.. مراحل تسجيل رغبات القبول بالكليات

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 11:54 ص
الحياة اليوم
طباعة

حدد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موعد بدء تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بالعام الجامعي الجديد 2023 - 2024، حيث من المُقرر أن ينطلق بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2023، باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

ويبدأ تنسيق رغبات القبول بالجامعات والمعاهد، بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023، على مراحل للشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي)، وفقًا للحد الأدنى الذي تحدده اللجنة العليا للتنسيق.

ومن المُقرر أن تستمر كل مرحلة 5 أيام يتم فيها تسجيل رغبات القبول بالجامعات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق بوجود 75 رغبة بطوابع التنسيق، على أن تعلن نتيجة المرحلة بعد غلق باب التسجيل بـ 3 أيام وإعلان الحدود الدنيا لكل كلية ومعهد.

وقرر المجلس الأعلى للجامعات، إلغاء الاختبارات (المعرفية) بتنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، مع استمرار العمل بنظام اختبارات القدرات (المهارية) بالنسبة لباقي الكليات التي تشترط النجاح في اختبارات قدرات الفنون أو اللياقة بعد انتهاء امتحانات الثانوية وقبل بدء أعمال مراحل التنسيق وفقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

 ووافق المجلس على إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، وهي:(التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة).

وأكد المجلس إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها (أجنبية-عربية) والشهادات الثانوية الفنية بالنسبة لكليات (الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، كليات التكنولوجيا والتعليم).

 

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads