رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

غدا.. انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة 21 لإزالة التعديات على أراضي الدولة

الجمعة 07/يوليه/2023 - 02:55 م
الحياة اليوم
طباعة

تبدأ غدا السبت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بدء تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ21 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية المملوكة للدولة والأراضي الزراعية في المحافظات، والتي تستمر حتى 28 من نفس الشهر.

وقال وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، إن جميع المحافظات أنهت استعدادتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الحالية من حملات الإزالة في ظل التنسيق المستمر بين الأجهزة التنفيذية من جهات الولاية والوحدات المحلية والجهات المعنية على مدار اليوم.

ووجه الوزير، المحافظين باستمرار التركيز على حالات التعدي على نهر النيل والمجاري المائية بصورة رئيسية، بالتنسيق مع مديريات الري، وكذا حالات التعدي بالبناء على الأراضي الزراعية، مشددا على عدم السماح بعودة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية والمرور على الأراضي المستردة بصفة مستمرة لمنع التعدي عليها مرة أخرى، مع العمل على سرعة إزالة أية تعديات في المهد وتحصيل المحافظات تكلفة إزالة التعدي على الأراضي الزراعية والأراضي المملوكة للدولة من المواطن المتعدي.

وأضاف، أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة تتابع على مدار اليوم نتائج المرحلة الثالثة من الموجة ٢١، بالتنسيق مع المحافظات لتذليل أى معوقات، وتنفيذ الإزالات بالتنسيق مع غرف العمليات المصغرة التى تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة وتضم فى عضويتها ممثل من كل من مديرية الأمن وجهات الولاية وإدارة الأملاك بالمحافظة.

ولفت إلى التنسيق بين المحافظات وكافة الأجهزة التنفيذية ومديريات الأمن وقوات إنفاذ القانون لتنفيذ المستهدف من المرحلة الثالثة بكل حسم وعدم التهاون في استرداد حق الدولة والتصدي لأى شكل من التعديات.

وكانت وزارة التنمية المحلية، قد قررت تأجيل موعد بدء المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ21 لإزالة التعديات على الأراضي المملوكة للدولة والأراضي الزراعية والتي كان من المقرر أن تبدا 24 يونيو الماضي ، نظراً لاستمرار الاستعدادات الخاصة بانطلاق الموجة وذلك بالتنسيق بين وزارة التنمية المحلية وباقي الوزارات والجهات المعنية ولجنة إنفاذ القانون.

ويشار إلى أن المرحلة الأولى من الموجه الـ21 بدأت من 29 أبريل الماضي حتى 19 مايو 2023، وأسفرت عن إزالة 6430 مبنى مخالف علي أملاك الدولة على مساحة 1.6 مليون متر مربع فى جميع المحافظات، وإزالة 1445 حالة تعد على أراضي زراعية على مساحة 4401 فدان، كما تم إزالة 154مخالفة استزراع سمكي بمساحة 875 فدانا بمحافظة بورسعيد.

فيما أسفرت المرحلة الثانية خلال الفترة من 27 مايو وحتى 16 يونيو الشهر الجاري، عن إزالة 5077 مبنى مخالف على مساحة 1.2 مليون متر مربع، وإزالة 1740 حالة تعد على أراضي زراعية على مساحة 5636 فدانا، كما جرى إزالة 140 مخالفة استزراع سمكي بمساحة 1064 فدانا بمحافظة بورسعيد.

                                           
ads
ads
ads