رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

واشنطن بوست: الولايات المتحدة غير متعجلة لتزويد أوكرانيا بالصواريخ طويلة المدى

الأحد 23/يوليه/2023 - 01:52 م
الحياة اليوم
طباعة

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الولايات المتحدة ليست في عجلة من أمرها لتزويد أوكرانيا بالصواريخ طويلة المدى.

وقال مسئولون أمريكيون إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مصرة، بالوقت الراهن على الأقل، على رفضها إرسال الصواريخ طويلة المدي إلى أوكرانيا بالرغم من الضغط المتنامي من المشرعين الأمريكيين ونداءات الحكومة في كييف.

وأدى الإحباط من بطء الهجوم المضاد الأوكراني ضد القوات الروسية والنبرة الغامضة الحديثة من جانب بايدن إلى تكهنات واسعة النطاق تفيد بأن الصواريخ سرعان ما ستحذو حذو أنظمة الأسلحة الأمريكية الأخرى التي رفض إرسالها في البداية، لكن تمت الموافقة عليها في النهاية خلال الحرب المستمرة منذ 17 شهرا.

وفي نهاية مايو الماضي، بدا أن بايدن يتراجع عن رفضه الصارم سابقا بشأن إمكانية أنظمة أتاكمز، قائلا للمرة الأولى إنها "لازالت مطروحة".

وبعد ذلك بأسبوعين، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه تحدث مع بايدن بشأن الصواريخ خلال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في عاصمة ليتوانيا فيلنيوس، لكن لم يتم اتخاذ قرار.

لكن مسئولون بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وإدارة بايدن مطلعين على المسألة، طلبوا عدم ذكر اسمهم، إنه بالرغم مما وصفه أحدهم بالتصور العام المتنامي "لجاذبية بطيئة" نحو الموافقة، لم يكن هناك تغيير في السياسة الأمريكية ولا نقاش جوهري بشأن المسألة منذ شهور.

ويعتقد البنتاجون أن كييف لديها احتياجات أخرى أكثر إلحاحا من أتاكمز، وأن المخاوف من أن إرسال ما يكفي أوكرانيا لإحداث فارق بساحة المعركة سيقوض بشدة جاهزة الولايات المتحدة لصراعات أخرى محتملة.

وقالت أوكرانيا إن أتاكمز، مع مدى يصل إلى 190 ميلا، ضروري لتدمير مواقع القيادة والمناطق اللوجيستية بعيدا عن الخطوط الأمامية الروسية.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي في العاصمة التشيكية براج: "بدون الأسلحة طويلة المدى، من الصعب عدم شن مهمة هجومية فحسب بل أيضًا إجراء عملية دفاعية".

وبحسب "واشنطن بوست"، ستمكن أنظمة أتاكمز القوات الأوكرانية من استهداف أقصي شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، بما في ذلك جسر كيرتش الممتد لمسافة 12 ميلا والقاعدة البحرية الروسية في سيفاستوبل.

ولدى سؤاله في مؤتمر آسبن الأمني، الخميس، عما يتصدر قائمة احتياجات أوكرانيا الأمنية، قال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك: "ستكون إجابتي بسيطة للغاية. في هذه المرحلة، إنه أمر واضح ومفهوم جدا. نحتاج وننتظر القرارات بشأن أتاكمز".

وطلبت كييف مئات الصواريخ. وناشدت أوكرانيا داعميها في الكونجرس – زار كثيرون منهم كييف أو التقوا في مكان آخر مع زيلينسكي ومسئولين آخرين من الحكومة الأوكرانية – وتقدم مشرعون أمريكيون بمطالب واضحة على نحو متزايد لإدارة بايدن للموافقة على نقل الصواريخ.

ومنذ العام الماضي، استشهدت الإدارة بعدة أسباب للإحجام عن ذلك. وتركز الرفض في البداية على المخاوف من أن أوكرانيا قد تطلق الصواريخ طويلة المدى على الأراضي الروسية، الأمر الذي من شأنه تصعيد الصراع إلى مواجهة روسية أمريكية.

                                           
ads
ads
ads