رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

حيرة في تنفيذ قرار الوزراء باعتبار «أحد أغسطس» يوم عمل أونلاين

السبت 29/يوليه/2023 - 02:36 م
الحياة اليوم
طباعة

أثار قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الخاص باعتبار يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل من المنزل لموظفي الحكومة؛ بهدف ترشيد الكهرباء، حالة من الحيرة بين موظفي الحكومة، تمثلت في عدم تحديد الأشخاص أو الجهات أو القطاعات المعنية بتنفيذ هذا الأمر حتى الآن، وعدم وصول أية تعليمات رسمية من بعض الوزراء للموظفين بآلية التنفيذ وغيره.

وأكد مصدر بوزارة النقل، عدم صدور تعليمات حتى الآن لهيئات وقطاعات الوزارة لتطبيق قرار رئيس الوزراء، بالعمل بنظام الأون لاين (من المنزل) يوم الأحد أسبوعيًا، للموظفين ببعض المصالح الحكومية غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطنين، بدءا من الأحد 6 أغسطس المقبل حتى نهاية الشهر بالمصالح الحكومية والقطاع الخدمي، موضحًا أن العمل خلال "الأحد" سيكون من داخل مقرات وهيئات الوزارة لعدم صدور أي قرارات باعتباره يوم عمل من المنزل حتى الآن.

وأوضح المصدر أن كامل الوزير وزير النقل، كان في زيارة عمل إلى دولة المجر خلال الأيام الماضية وعاد أمس الأول السبت إلى ميناء العين السخنة مباشرة لحضور فعاليات تسليم أولى محطات ميناء السخنة لأكبر مشغل محطات حاويات على مستوى العالم، مؤكدا أنه فور صدور قرار من وزير النقل بآلية تنفيذ قرار رئيس الوزراء سيتم تعميمه على هيئات وقطاعات الوزارة لتنفيذه.

فيما قال مصدر مسئول بوزارة التنمية المحلية، إن الوزارة تدرس حاليا آلية تنفيذ قرار رئيس الوزراء بعمل موظفي الوزارة والمحافظات من المنزل يوم الأحد أسبوعيًا خلال شهر أغسطس المقبل.

وأضاف المصدر أن تطبيق عمل الموظفين من المنزل "أونلاين" لن يؤثر على خدمات المواطنين، كون القرار لم يتضمن كل الموظفين بل يتضمن الموظفين الذين لم يتعاموا مباشرة مع مصالح المواطنين سواء في الوزارة أو دواوين عموم المحافظات.

وكشف مصدر بوزارة الصحة، أن الوزارة تعتبر من الوزارات التي تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور، ولذلك فإن العمل من المنزل لن يتماشى مع العمل اليومي للوزارة، مؤكدا لـ"الشروق" أن الوزير لن يعتمد قرار العمل من المنزل يوم الأحد؛ الذي وضعه رئيس الوزراء كخيار أمام الوزراء، بما يتماشى مع ظروف عمل كل وزارة.

وقال مدير عام اقتصاديات التنوع البيولوجى بوزارة البيئة الدكتور البيلي حطب، إن وزارة البيئة لن تطبق آلية العمل يوم الأحد من المنزل «أونلاين» خلال الوقت الحالي، لعدم صدور قرار رسمي من الوزيرة بهذا الشأن، واستثناء مجلس الوزراء لوزارة البيئة من التطبيق -حسب وصفه-، مؤكدًا أنه خلال أيام سيكون هناك بيان تفصيلي بهذا الأمر.

وأضاف حطب، أن وزارة الكهرباء أنشأت شبكات الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة لتصبح شبكة ذكية بكل مكوناتها بنسبة 100%، والتى بدروها تساهم فى سرعة اكتشاف الأعطال والمشاكل المفاجئة للشبكة مثل «التحكمات الآلية، أجهزة القياس الدقيقة، أنظمة الاتصالات المتقدمة، العدادات الذكية.

وذكر مصدر مسئول بوزارة الأوقاف، أن الوزارة تعكف خلال الساعات المقبلة، على تطبيق آلية العمل من المنزل خلال الأحد الأول من شهر أغسطس، وتنفيذ تعليمات رئيس الوزراء، في إطار خطة ترشيد استهلاك الكهرباء.

وأضاف المصدر من بين الوظائف المرجح عملها من المنزل، هي الوظائف غير المرتبطة بمتابعة شئون المساجد والقطاع الديني وهيئة الأوقاف، وربما يتم تخفيف طاقة العمل بالمركز الإعلامي، وفرق التفتيش التي تعمل في الغالب من الخارج، وعدد من الوظائف الإدارية، لكن حتى الآن لم يصدر أي قرار من الوزارة في هذا الشأن.

وأوضح أنه من المقرر الكشف عن خريطة العمل بالوزارة وتطبيق إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء، وتعليمات رئاسة الوزراء الخاصة بيوم الأحد، خلال ساعات، مشيرا إلى أنه سيكون هناك حرص من الوزارة على تحقيق التوازن بين انتظام سير العمل، إلى جانب تطبيق اجراءات الترشيد.

فيما أكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المهندس محمد غانم، أنه تقرر العمل من المنزل خلال أيام الأحد في شهر أغسطس في معظم القطاعات والإدارات، التابعة للوزارة، بقدر الإمكان وطبقا لحاجة العمل، موضحا أن تنفيذ القرار سيكون مرتبطا بجدول الأعمال والارتباطات المختلفة.

وقال مصدر بوزارة التربية والتعليم، إنه من المنتظر أن يعقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، اجتماعا مع قيادات الوزارة عقب الانتهاء من إعلان نتيجة الثانوية العامة؛ لدراسة كيفية تطبيق قرار العمل يوم الأحد من المنزل لبعض الموظفين سواء في ديوان عام الوزارة أو الهيئات التابعة لها أو المديريات والإدارات التعليمية.

وذكر المصدر أنه حتى الآن لا يوجد أية تعليمات واضحة في هذا الشأن، ولكن هناك بعض الإدارات التي لا تتعامل مباشرة مع الجمهور ويمكن تطبيق عليها القرار مثل مكاتب مستشاري المواد المختلفة والشئون القانونية والمالية وبعض مكاتب الشئون الإدارية والمدينة التعليمية واتحاد طلاب مدارس مصر، مضيفًا: «الجميع في انتظار التعليمات الرسمية».

وقال مدير إحدى الإدارات التعليمية بمحافظة الجيزة لـ«الشروق»، إنه لا توجد أي رؤية واضحة حتى الآن حول كيفية تنفيذ القرار خاصة في الإدارات التعليمية والتي تعمل حاليا علي إنهاء إجراءات التحويلات بين المدارس والاستعداد للعام الدراسي الجديد بتسكين الطلاب في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الثانوي بالإضافة إلى باقي التجهيزات الخاصة بالدراسة.

وتابع: «أتوقع حتي لو تم تطبيق القرار علي الإدارات التعليمية سيُطبق بنظام التناوب بين الموظفين مثلما حدث أيام كورونا وتم تخفيض عدد ساعات العمل ولم يتم تعطيل أية مصالح للجمهور»، موضحا أن جميع القيادات في انتظار تعليمات رسمية من الوزير أو المحافظ باعتبارهما أصحاب القرار في أي مسائل تتعلق بساعات عمل الموظفين.

فيما قال مصدر رسمي بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه سيتم تنفيذ وتطبيق جميع تعليمات مجلس الوزراء فيما يخص آلية العمل من المنزل للعاملين بالوزارة يوم الأحد بداية من 6 أغسطس، في إطار خطة ترشيد استهلاك الكهرباء.

وأضاف المصدر أنه خلال الأيام المقبلة سيتم الإعلان عن خريطة العمل من المنزل بالوزارة وتطبيق إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء، وتعليمات رئاسة الوزراء الخاصة بيوم الأحد، مؤكدا أن الوزارة تحرص على تحقيق التوازن بين انتظام سير العمل، إلى جانب تطبيق إجراءات ترشيد الكهرباء.

                                           
ads
ads
ads