رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

تفاصيل أعراض المتحور «إيريس» بعد ظهوره في 60 دولة حتى الآن

الخميس 17/أغسطس/2023 - 03:28 م
الحياة اليوم
مروه الحلفاوي
طباعة

حالة من الترقب والقلق تسود العالم بعد عودة الإصابات بمتحور فيروس كورونا «إيريس» في عدد كبير من الدول، وتسببه في حدوث عدد من الوفيات، خاصة مع سرعة انتشاره مقارنة بالمتحور السابق «أوميكرون» الذي كان يعتقد بأنه الأسرع انتشارًا.

وقال الدكتور فؤاد عودة خبير الصحة العالمية رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، نقيب الأطباء من أصل أجنبي في إيطاليا، إن المتحور الجديد إيريس ظهر في 60 دولة حول العالم حتى الآن، ليصنف بالمرحلة الثانية من حيث الانتشار بنسبة 18% بعد متحور أركتوروس.

إيريس رقم 600 من متحورات كورونا وأسرعهم انتشارًا

وأضاف «عودة» أن إيريس هو رقم 600 من متحورات الأوميكرون والمؤشرات الصادرة عنه خطيرة، كونه الأسرع انتشارًا لأنه يخترق جدار الخلايا بصورة أسهل عن غيره من المتحورات الأخرى، كما أن المناعة المكتسبة واللقاحات لم تعد فعالة في تقوية المناعة كما كانت سابقًا.

أعراض مختلفة

وكشف خبير الصحة العالمية، عن أن أعراض المتحور إيريس يختلف عن المتحورات الأخرى في أنها تقتصر على الظهور بصور ألم وانسداد بالأنف وألم بالعضلات والمفاصل، مع ندرة ظهور أعراض أخرى كان متعارف عليها مثل ارتفاع درجات الحرارة وفقدان حاسة الشم وضيق التنفس والتذوق، مشيرًا إلى أن العلاج يبدأ من الوقاية من الإصابة.

ضرورة طلب المشورة الطبية

وأشار «عودة»، إلى أن الكثير من المصابين لا يعلمون بإصابتهم بسبب عدم وجود أعراض ظاهرة كارتفاع درجات الحرارة، مشددًا على ضرورة القيام بالمسحات إذا ما ظهرت أحد الأعرض للتأكد من عدم وجود الفيروس، وطلب المشورة الطبية إذ ما ثبتت إيجابية المسحة.

مليون ونصف مصاب بالمتحور الجديد حول العالم

ولفت خبير الصحة العالمية إلى أن عدد المصابين بالمتحور الجديد من كورونا بلغ ما يزيد من مليون ونصف حول العالم في الشهر الماضي، وتوفى 3100 شخص من بينهم 5% من أصحاب الأمراض المزمنة مثل المسنين وأصحاب أمراض السكري والقلب والسرطانات والجلطات الدموية، لذا كانت وفاتهم عن طريق المتحور غير مباشرة.

                                           
ads
ads
ads