رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الأرصاد تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض نسب الرطوبة

الأحد 27/أغسطس/2023 - 10:22 ص
الحياة اليوم
مكي محمد
طباعة

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد هذا الأسبوع ارتفاعًا في نسب رطوبة؛ نتيجة التأثر بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، يحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح البلد»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، صباح الأحد، أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي وكتل هوائية قادمة من البحر المتوسط، تعمل على زيادة نسب الرطوبة، منوهة أن درجات الحرارة أعلى من المعدلات بما يتراوح بين درجتين إلى 3.

وأشارت إلى أن الأجواء حارة رطبة نهارًا في المناطق الشمالية، وشديدة الحرارة في المناطق الجنوبية، منوهة أن هدوء سرعات الرياح ليلًا، يزيد من الشعور بارتفاع الحرارة.

وتوقعت أن تتأثر البلاد بنشاط رياح يحسن الأجواء خلال فترات الليل، بنهاية الأسبوع الجاري، مطمئنة المواطنين بانخفاض درجات الحرارة والرطوبة بصورة تدريجية، الأسبوع المقبل.

وذكرت أن البلاد تشهد أجواء أكثر اعتدالًا في سبتمبر المقبل مقارنة بأغسطس الجاري، موضحة أن البداية الفلكية لفصل الخريف تنطلق يوم 23 سبتمبر.

ولفتت إلى أن الشبورة المائية تتكون على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية في الصباح الباكر بشكل كبير، لكنها سرعان ما تتلاشى وتتحسن الرؤية تدريجيًا بمجرد سطوع أشعة الشمس.

وأوضحت أن مناطق سانت كاترين ودهب وطابا وحلايب وشلاتين والسلوم ومطروح، تتعرض اليوم لفرص امطار خفيفة، مؤكدة أنها لن تؤثر إطلاقًا على أعمال الأنشطة اليومية للمواطنين.

وحذرت من أن ظاهرة «النينيو»، قد تؤدي إلى عنف وتطرف مناخي بشكل كبير في الظواهر الجوية المؤثرة في فصلي الخريف والشتاء، أو زيادة في معدلات الأمطار.

                                           
ads
ads
ads