رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

20 % زيادة في أسعار البيض.. والدواجن مستقرة رغم هبوط العلف

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 07:08 م
الحياة اليوم
فيروز أحمد
طباعة

واصلت أسعار البيض الارتفاع خلال تعاملات أمس بقيمة جنيه واحد فقط، ليصل إجمالى الزيادة فى سعر طبق البيض إلى 20%، مقارنة ببداية أغسطس الماضى، حيث صعد من 100 إلى 120 جنيها، واستقرت أسعار الدواجن مسجلة 62 جنيها للكيلو عند باب المزرعة، وفقا للاتحاد العام لمنتجى الدواجن.

ويرى عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن الأسعار الحالية غير مبررة خاصة فى ظل انخفاض تكلفة الإنتاج.

وأوضح أن أسعار الذرة تتراوح بين 10 و11 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ13 ألفا فى أغسطس الماضى، وانخفضت أسعار الصويا إلى 23 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ25 ألفا، مضيفا أن سعر العلف (منتج نهائى) يسجل 18 ألف جنيه، مقارنة بـ21 ألف جنيه، متسائلا «لماذا يرتفع سعر المنتج النهائى رغم انخفاض تكلفة الإنتاج؟».

وقال السيد إنه فى ظل عدم وجود بورصة حقيقية تحدد تكلفة الإنتاج مع وضع هامش ربح مناسب للمنتج فإن المتحكم الرئيسى فى الأسعار هو آليات العرض والطلب، وهو أمر يفسد السوق المحلية، على حد تعبيره.

وأضاف أن المنتجين تعرضوا لخسائر فادحة لفترات طويلة، ضاربا المثال بسعر البيض، «الطبق ظل يباع بنحو 78 جنيها فى الربع الأول من العام الحالى، فى وقت كانت تكلفة إنتاجه تتجاوز 120 جنيها».

ويرى أن تلك الخسارة أدت إلى تخارج نسبة كبيرة من المنتجين عن القطاع، ما نتج عنه تراجع المعروض حاليا، وزيادة الأسعار عن تكلفة إنتاجها بأكثر من 25 جنيها للطبق عند باب المزرعة.

ولفت السيد إلى أن الأعلاف تمثل 70% من تكلفة الإنتاج، «مع انخفاض الأعلاف لابد من تراجع سعر المنتج النهائى»، مطالبا بتدخل الجهات الرقابية لضبط الأسعار.

وشدد على ضرورة وجود جهة تابعة للحكومة تضع سعرا عادلا للدواجن والبيض بناء على التكلفة فقط، مؤكدا أن وجود سعر عادل سيرضى المنتج ويجذب نسبة كبيرة من المتخارجين، وسيحمى المستهلك من استغلال بعض المتحكمين فى السلعة الاستراتيجية بعد تخارج صغار المنتجين.

وأرجع السيد انخفاضات أسعار الأعلاف لاستمرار الإفراجات الجمركية لشحنات خامات الأعلاف (الذرة والصويا). وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى بيان بنهاية أغسطس الماضى، إن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزى، مشيرا إلى الإفراج عن 167 ألف طن من الذرة وفول الصويا، خلال الفترة من 16 وحتى 24 أغسطس الحالى، بنحو 75 مليون دولار.

وأشار إلى أن إجمالى ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 وحتى 24 أغسطس المنقضى، بلغ نحو 7.3 مليون طن منهم 5.3 مليون طن ذرة، 2 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالى 3.5 مليار دولار.

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads