رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

إنتل تعلن معالجًا يجلب الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى الحواسيب المحمولة

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 08:43 م
الحياة اليوم
فيروز أحمد
طباعة

قالت شركة إنتل اليوم الثلاثاء إن شريحة جديدة من المقرر طرحها في شهر ديسمبر المقبل ستكون قادرة على تشغيل روبوتات الدردشة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي في جهاز حاسوب محمول، وذلك بدلًا من الاضطرار إلى اللجوء إلى مراكز البيانات السحابية للحصول على قوة الحوسبة.

وقد تسمح هذه القدرة للشركات والمستهلكين باختبار تقنيات على غرار روبوت الدردشة المشهور (شات جي بي تي) ChatGPT دون إرسال بيانات حساسة من أجهزة الحاسوب الخاصة بهم.

وتقول إنتل إن ذلك أصبح ممكنًا بفضل ميزات معالجة بيانات الذكاء الاصطناعي الجديدة المضمنة في شريحة الحواسيب المحمولة (ميتير ليك) Meteor Lake القادمة، ومن الأدوات البرمجية الجديدة التي تطلقها عملاقة الشرائح الأمريكية.

ويتوقع المسؤولون التنفيذيون في إنتل أيضًا أن تشحن الشركة الجيل التالي من الشرائح المسمى (أرو ليك) Arrow Lake في العام المقبل، وأن تكون تقنية التصنيع الخاصة بإنتل قادرة على منافسة أفضل الشرائح من (شركة صناعة أشباه الموصلات التايوانية) TSMC، وذلك إيفاء بوعد كان قد قطعته.

يُشار إلى أن إنتل كانت ذات يوم أفضل شركة مصنعة للشرائح، لكنها فقدت الصدارة، وتقول الآن إنها في طريقها للعودة إلى المقدمة.

                                           
ads
ads
ads