رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الزراعة: تصدير 391 ألف طن بصل حتى الآن.. ومتوقع انخفاض الأسعار قريبا

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 10:38 ص
الحياة اليوم
دينا علي
طباعة

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس، على إيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، تنتهي آخر هذا العام.

وقال مدير خدمة المصدرين بالحجر الزراعي المصري، الدكتور محمد المنسي، إن قرار مجلس الوزراء استهدف ضبط الأسعار في الأسواق المحلية بعد ارتفاع أسعار البصل الفترة الأخيرة بشكل كبير.

وأوضح المنسي، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن إجمالي صادرات مصر من البصل منذ يناير وحتى منتصف سبتمبر الجاري بلغت 391 ألف طن، موضحا أن هذا الحصر لن يكون النهائي بعد قرار الوزراء بحظر تصدير البصل، حيث إن هناك شحنات من البصل تم تصديرها ولم يصدر لها شهادة زراعية حتى الآن، إضافة إلى أن هناك شحنات موجودة بالميناء

وتابع: قد يزداد هذا الرقم ولكنه سيثبت بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين من قرار وقف تصدير البصل، ومن المتوقع أن تنخفض أسعار البصل خلال الفترة المقبلة خاصة أن مساحة زراعة البصل زادت بشكل كبير هذا العام.

ولفت إلى أن محصول البصل يزرع خلال عروتين، الأولى في شهري أغسطس وسبتمبر بصعيد مصر، وعروة أخرى في شهري أكتوبر ونوفمبر في الوجه البحري، ويجني البصل خلال شهور أبريل ومايو ويونيه سنويا، مؤكدا أن حجم المزروع هذا الموسم أكبر من العام السابق، مما ينذر بمحصول مُبشر.

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار البصل في الأسواق المحلية بشكل كبير وصلت إلى حد الـ35 جنيها، كما ارتفع سعر البصل خلال شهر أغسطس 2023، بنسبة 434% على أساس سنوي، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء.

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads