رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

لجنة الحكام الإنجليزية تنشر التسجل الصوتي لقرار إلغاء هدف ليفربول أمام توتنهام

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 10:26 م
الحياة اليوم
احمد مازن
طباعة

نشرت لجنة الحكام الإنجليزية التسجيل الصوتي بين حكم مباراة توتنهام وليفربول، سيمون هوبر، ومسؤولي تقنية الفيديو ومسؤول الإعادة لحظة إلغاء هدف لويس دياز.

توتنهام تغلب على ليفربول بنتيجة 2-1، السبت الماضي ضمن منافسات الجولة السابعة من الدوري الإنجليزي الممتاز، في مباراة شهدت إلغاء الحكم هدفًا صحيحًا لفريق ليفربول، سجله اللاعب لويس دياز وألغاه الحكم بداعي التسلل.

وكشف التسجيل الصوتي عن وجود خطأ في التواصل بين جميع الأطراف المعنية في الحادثة وهم الحكم ومسؤول تقنية الفيديو ومساعده والمسؤول عن وضع الإعادة للقطة.

وقال حكم الفيديو «تم التأكد من الواقعة» وبناء عليه تم تأكيد حكم ساحة بإلغاء الهدف، دون تواصل حكم الفيديو المساعد الذي كان يتعين عليه اكتشاف الخطأ والقول بإن الإعادة توضح بأن الهدف صحيح.

وكتبت لجنة الحكام الإنجليزية في بيان رسمي: «كما ذكرنا بعد وقت قصير من صافرة نهاية المباراة بين توتنام وليفربول اعترفنا بحدوث خطا بشري كبير خلال المباراة والذي ندرك أنه كان يجب أن يؤدي إلى احتساب هدف من خلال تدخل مسؤولي الفيديو».

وأضاف البيان: «كما هو الحال مع جميع حالات الأهداف قام مسؤولو الفيديو بفحص كل جانب من جوانب الهدف بعدما تم إلغائه من قبل حكام الساحة بداعي التسلل.

بدأت مرحلة الفحص والعملية تم تنفيذها بشكل صحيح، كان اختيار نقطة التسلل دقيقا كما تم استخدام خط ثنائي الأبعاد بوضح واحد على قدم المدافع الثاني في الخلف في موضعه الصحيح».

وأوضح: «أظهرت الصورة التي تم إنشاؤها أن لويس دياز لم يكن متسللا دون الحاجة لرسم خط ثان، لكن حدث حالة من فقدان التركيز وغاب حكم الفيديو المساعد عن القرار الميداني وحدث خطأ في التواصل بقول كلمة "اكتمل التحقق" وبالتالي أكد قرار التسلل الذي كان تم اتخاذه على أرض الملعب من دون قصد.. لقد حدث ذلك دون تواصل مع حكم الفيديو المساعد».

وتابع: «تم استئناف المباراة على الفور وبعد عدة ثواني قام مشغل الإعادة بالاستعلام عن نتيجة التحقق بأن الصورة التي تم عرضها ليست تسلل وأن هذا مخالف للقرار المتخذ في أرضية الملعب.. ونظر فريق الحكام في الفيديو في إمكانية إيقاف المباراة ولكن قال مسؤول الفيديو ومساعده إن البروتوكول لا يسمح بحدوث ذلك وقررا أن التدخل غير ممكن لذا تم استمرار اللعب».

وأكد: «لقد أدت لجنة الحكام مراجعة للظروف التي أدت لهذه النتيجة غير الصحيحة وسيتم الاستفادة منها للتخفيف من مخاطر حدوث أخطاء في المستقبل... وبناء عليه خلصت لجنة الحكام إلى التالي لتجنب حدوث الأمر مجددا في المستقبل:

** التأكيد على حكام الفيديو أن الكفاءة لا يجب أن تأتي على حساب الدقة أبدا.

** تطوير بروتوكول اتصال بين الحكم وفريق تقنية الفيديو فيما يتعلق بالقرارات على ارض الملعب.

** كخطوة إضافية سيؤكد مسؤولو الفيديو نتيجة عملية التحقيق مع مساعد تقنية الفيديو قبل تأكيد القرار النهائي لحكم الساحة.

** عدم السماح لطاقم حكام الفيديو من التواجد في المباريات المتبقية من الجولة السابعة وكذلك الجولة الثامنة من مباريات الدوري الإنجليزي.

** مراجعة السياسة للسماح لحكام المباريات بإدارة المباريات خارج مواعيد الاتحاد الدولي والأوروبي لكرة القدم».

 

 

 

 

                                           
ads
ads
ads