رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

ستيلانتس تستثمر في مشروع أرجنتيني لإنتاج النحاس لتأمين احتياجاتها

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 02:16 م
الحياة اليوم
احمد مازن
طباعة

اتفقت شركة صناعة السيارات متعددة الجنسية ستيلانتس وشركة التعدين العملاقة ريو تينتو جروب على الاستثمار في منجم ضخم للنحاس بالأرجنتين بهدف توفير احتياجات ستيلانتس من المعدن المستخدم في صناعة السيارات الكهربائية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان لستيلانتس التي تنتج سيارات بيجو وستروين وفيات وكرايسلر أوبل القول إنها تعتزم استثمار 42 مليار بيزو أرجنتيني (120 مليون دولار) لزيادة حصتها في شركة تعدين النحاس الأرجنتينية ماكوين كوبر إلى 4ر19%، في حين ستستثمر ريو تينتو من خلال شركة نوتون التابعة لها 10 ملايين دولار لزيادة حصتها في الشركة التي يديرها المستثمر روب ماكوين إلى 5ر14%.

وسيتم توجيه الاستثمارات الجديدة التي قدرت قيمة ماكوين كوبر بحوالي 800 مليون دولار، نحو تطوير مشروع لوس أزوليس في إقليم سان خوان بالأرجنتين. وأثارت الاستثمارات الجديد مشاعر الارتياح في الإقليم باعتبارها مؤشرا على عودة الاهتمام باستخدام احتياطيات خام النحاس في المنطقة.

وتعتبر الصفقة جديدة مؤشرا على حرص شركات صناعة السيارات على تأمين إمداداتها المستقبلية من المعادن المطلوبة لإنتاج السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة.

وحذر محللون في بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس في وقت سابق من العام الحالي من مخاطر اتجاه شركات صناعة السيارات نحو الاستثمار في قطاع التعدين، داعين إلى ضرورة تمسك هذه الشركات بمجالات عملها الأساسية وتقليل تعرضها لتداعيات تقلبات أسعار المواد الخام من خلال عقود التحوط ضد تقلبات الأسعار.

يأتي ذلك في حين أظهرت بيانات نشرت في وقت سابق من الشهر الحالي تراجع مبيعات ستيلانتس أمريكا الشمالية في السوق الأمريكية خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 1% سنويا إلى 380563 سيارة.

وزادت مبيعات الشركة من السيارات التي تحمل العلامة التجارية كرايسلر بنسبة 96% سنويا في الربع الثالث، حيث زادت مبيعات السيارة كرايسلر باسيفيكا بنسبة 120%، في حين زادت مبيعات السيارة كرايسلر باسيفيكا الهجين بنسبة 329%.

وشكلت مبيعات السيارة الهجين 23% بما يعادل 8949 سيارة من إجمالي مبيعات الطراز كرايسلر باسيفيكا في الربع الثالث من العام الحالي، وهي ثالث أكثر السيارات الهجين من حيث المبيعات في السوق الأمريكية.

كما زدت مبيعات الشركة من السيارة جيب رانجلر بنسبة 31% ومبيعات السيارة جيب جراند شيروكي 4 إكس.إي التي تم طرحها خلال الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 2198% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وزادت مبيعات السيارة جيب جراند شيروكي بنسبة 52% سنويا والسيارة جراند واجنير بنسبة 22% سنويا.

                                           
ads