رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أول تعليق من مصر على تصريحات بايدن بموافقة إسرائيل على إدخال المساعدات لغزة

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 09:50 م
الحياة اليوم
رشا ثابت
طباعة
علق سامح شكري، وزير الخارجية، على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي قال فيها إن «إسرائيل وافقت على السماح بنقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة».

وفي أول تعليق مصر على الأمر، قال «شكري»، في تصريحات لفضائية «العربية»، مساء الأربعاء: «تصريح الرئيس بايدن بشأن إدخال المساعدات تطور إيجابي كنا طالبنا به».

وأوضح أن «مصر ستشرف مع الأمم المتحدة والهلال الأحمر المصري على دخول المساعدات»، مؤكدًا أنها «تسعى للإسراع بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع».

وأكد أن مصر ستعمل على تسهيل دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة، قائلًا إن مزدوجي الجنسية والأجانب سيعبرون لو تم إصلاح معبر رفح من جهة غزة.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إن «إسرائيل وافقت على السماح بنقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة، على أساس أنه ستكون هناك عمليات تفتيش حتى تصل إلى المدنيين وليس حماس».

وبحسب ما نشره موقع «CNN عربية»، أضاف بايدن في تل أبيب: «وافقت إسرائيل على إمكانية بدء نقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة، دعوني أكون واضحًا - إذا قامت حماس بتحويل المساعدات أو سرقتها، فإنها ستثبت مرة أخرى أنها لا تهتم برفاهية الشعب الفلسطيني، وسوف ينتهي ذلك - من الناحية العملية، كان ذلك سيوقف المجتمع الدولي عن القدرة على تقديم هذه المساعدات».

وأوضح أنه طلب من إسرائيل أن تطالب بالسماح للصليب الأحمر الدولي بزيارة الرهائن المحتجزين في غزة في هذا الوقت، مؤكدًا «اعتقاده بأن حريق مستشفى المعمداني، ناتج عن إطلاق صاروخ طائش من جماعة إرهابية في غزة».



                                           
ads
ads
ads