رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

رضا حجازي: التعليم الرقمي أصبح ضرورة أساسية وليس رفاهية

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 11:27 ص
الحياة اليوم
نسرين العسال
طباعة

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن التعليم الرقمي أصبح ضرورة أساسية وليس رفاهية، في ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية والذكاء الاصطناعي، وذلك لما تشهده الوظائف المستقبلية من تغيير.

وأضاف حجازي، خلال ندوة المنتدى الدولي حول المنصات الرقمية وكفاءات المعلمين ومشروع المدارس المفتوحة المدعومة بالتكنولوجيا للجميع، أن الطلاب الموجودين حاليا في المدارس ستكون وظائفهم مختلفة في المستقبل.

وتساءل الوزير عن المواصفات التي يجب توافرها في الخريج بعد 10 سنوات من الآن، وأهمية إعداد خريج يتناسب مع التغير في الوظائف المستقبلية، قائلا: "لم تعد الكتب الورقية هي الأساس، وسوف يحل محلها المواد الرقمية"، مشيرا إلى ضرورة أن يكون المعلم قادرا على إعداد المواد الرقمية والتعامل مع التعليم الرقمي.

وأكد حجازي، أن الأساس هو أن ينتج الطالب المعرفة وليس الحصول على المعلومة، موضحا أن المعلم دوره اختلف كثيرا فبدلا من تلقين الطالب المعلومة، أصبح دوره أن يجعله ينتج المعرفة.

ولفت إلى أن عدد الطلاب وصل في مصر حاليا إلى 25 مليون طالب، بينما بلغ عدد المعلمين 1.2 مليون معلم، وبها 2500 مدرسة ثانوية مزودة بالتكنولوجيا، مؤكدا أن مصر من من الدول القليلة التي استكملت مسيرة التعليم أثناء جائحة كورونا.

وأشار الوزير، إلى أن هناك نظام للحوكمة بمعنى أن تكون القيادة في مكتبها وتتابع التعليم داخل الفصل عن بعد، مؤكدا أن التعليم الرقمي يوصل التعلم للجميع ويحقق الجودة، وتابع، "نحن في نقطة فارقة ويجب الاستثمار في بناء قدرات المعلمين، ومهما كانت المناهج رائعة فلابد من تنمية مهارات المعلمين ودمج التكنولوجيا بالتعليم"، موضحا أنه لا تطوير للتعليم دون الارتقاء بالمعلم.

                                           
ads