رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

نتنياهو: مجلس الحرب الإسرائيلي سيحدد بالإجماع توقيت الدخول البري لغزة

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 10:05 ص
الحياة اليوم
احمد مازن
طباعة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، أن المجلس الوزاري الحربي "كابينت الحرب" برئاسته، سيحدد بالإجماع توقيت الدخول البري لقطاع غزة.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي: "أود أن أكون واضحا. سيتم تحديد توقيت عملية الجيش الإسرائيلي بالإجماع من قبل كابينت الحرب، بالتعاون مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي"، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وأضاف نتنياهو: "وضعنا هدفين للحرب، تصفية حماس من خلال تدمير قدراتها العسكرية والسلطوية، والقيام بكل ما يمكن لإعادة الأسرى".

وتابع: "كل عناصر حماس سيموتون فوق الأرض وتحت الأرض، داخل غزة وخارجها"، على حد قوله.

ومضى بقوله: "نستعد لعملية برية، لن أحدد متى ستنطلق، أو الاعتبارات التي نأخذها في الحسبان، ومعظمها غير معروفة للجمهور".

وأردف: "سيتم التحقيق في الإخفاق (في صد هجوم "حماس" الذي استهدف مستوطنات غلاف غزة) بشكل كامل، سيكون على الجميع تقديم الإجابات، بمن فيهم أنا، لكن كل هذا سيحدث فقط بعد الحرب".

وكان نتنياهو امتنع سابقا، عن تحمل مسئولية الفشل في توقع وصد هجوم "حماس"، فيما أعلن مسئولون إسرائيليون وقادة أجهزة أمنية أنهم يتحملون مسؤولية ما جرى.

والاثنين، تحدثت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن "أزمة ثقة حقيقية" بين نتنياهو وجيش الاحتلال الإسرائيلي، على خلفية مجريات الأحداث في غزة، والمسؤولية عن فشل التنبؤ بهجوم بحماس.

ويوجد في إسرائيل، حكومة عامة، ومجلس وزاري مصغر للشؤون الأمنية والسياسية "كابينت"، والمجلس الوزاري الحربي "كابينت الحرب".

ويتكون "كابينت الحرب" من نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ووزير الشئون الاستراتيجية رون ديرمر، وعضوين من المعارضة اللذين انضما إلى حكومة الطوارئ، وهما بيني جانتس وجادي آيزنكوت.

                                           
ads
ads
ads