رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

قرار من النائب العام بشأن اللوحات المعدنية.. تعرف علي التفاصيل

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 02:26 م
الحياة اليوم
سجي مصطفي
طباعة
جرائم التلاعب في اللوحات المعدنية، أصدر النائب العام المستشار محمد شوقي، توجيها جديدا بشأن جرائم التلاعب في اللوحات المعدنية للمركبات الآلية، التي تشمل قيادتها بدون لوحات أو طمسها أو تغييرها أو إجراء أي تعديل فيها.

ووجه النائب العام المستشار محمد شوقي، إلى كافة نيابات الجمهورية، بإيلاء العناية الكافية لجرائم التلاعب في اللوحات المعدنية للمركبات الآلية، التي تشمل قيادتها بدون لوحات أو طمسها أو تغييرها أو إجراء أي تعديل فيها، على اختلاف صور التلاعب.

وتقديم مرتكبي تلك الجرائم إلى المحاكمة الجنائية، متى توافرت الأدلة ضدهم، وذلك في ضوء ما لُوحِظَ للنيابة العامة من تواتر ارتكابها، وما لذلك من أثرٍ في محاولة الإفلات من العقاب، والإضرار بالعدالة في تتبع مرتكبي الجرائم المختلفة.

وكشف خبير مروري عن عقوبة طمس اللوحات المعدنية في قانون المرور، وقال إنه يوجد عقوبات رادعة لكل من يتلاعب في أرقام اللوحة المعدنية أو إخفاء أرقامها أو طمس معالمها، ويقع عليه عقوبة قدرها بين 300 إلي 1500 جنيهًا، ومن الممكن أن تصل لإيقاف رخصة القيادة لمدة قد تصل إلي 6 أشهر، ولا يجوز لهذه المخالفة التصالح فيها.

وتابع الخبير المروري، أنه من يقوم بتغيير لون اللوحة المعدنية، يقع عليه عقوبة مالية تتراوح بين 300 - 1500 جنيهًا، ومن الممكن أن يجوز التصالح بهذه العقوبة، أما عن عقوبة انتهاء إيصال سحب الرخصة للتسيير، تقع عقوبة مالية تتراوح بين 1000 - 2000 جنيهًا، وهذه العقوبة لا يجوز التصالح فيها.

ووضع قانون المرور، مجموعة من الغرامات المالية الجديدة، على المخالفات المرورية، تبدأ من 100 جنيه وتصل لـ 50 ألف جنيه، وتقع غرامة عدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور من 300 إلي 1500 جنيهًا.

وتقع غرامة قدرها من 100 جنيه إلى 500 جنيه لعدم اتباع تعليمات رجال المرور، وغرامة من 200 جنيه إلى 2000 جنيه إذا تم ترك مركبة ونجم عنها توقف حركة المرور، وغرامة 300 جنيه لعدم وجود طفاية حريق في السيارة.

وتقوم مصلحة صك العملة، بتصنيع اللوحات المعدنية للمركبات، بمواصفات وجودة عالمية غير قابلة للتزوير والتزييف، وتحمل أرقامًا وحروف وفق نظام تكويد معين، تم الاتفاق عليه بين وزارة المالية متمثلة في مصلحة صك العملة ووزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور.

ولكل لون أو رقم وحرف معين للوحات المعدنية، له دلالات مختلفة من حيث نوع نشاط السيارة التي تحمله أو تابعة لأي محافظة مرخصة بها، وتختلف أنواع اللوحات المعدنية للسيارات حسب نشاط كل منها، فلكل هيئة لون وأرقام وأحرف مميزة.

وتحمل سيارات الرئاسة، لوحات معدنية باللون الأخضر في الشريط العلوي، والجزء السفلي أخضر فسفوري، بينما تحمل سيارات الهيئات الدبلوماسية، لوحات معدنية باللون الأخضر في الشريط العلوي، والجزء السفلي باللون الأبيض الفسفوري.

وتحمل السيارات الملاكي المميزة، المملوكة للأجانب التي تعمل بالهيئات الدبلوماسية، وغير تابعة للقنصليات، لوحات معدنية باللون الأخضر الفاتح في الشريط العلوي، والجزء السفلي أبيض فسفوري.

وتحمل السيارات التابعة للشرطة، لوحات معدنية باللون الأزرق الغامق في الشريط العلوي، والجزء السفلي أبيض فسفوري، أما السيارات التابعة للجمارك، تحمل لوحات معدنية باللون الأصفر في الشريط العلوي، والجزء السفلي أبيض فسفوري.

بينما تحمل سيارات الأجرة، لوحات معدنية باللون البرتقالي في الشريط العلوي، والجزء السفلي أبيض فسفوري، وتحمل سيارات الملاكي، الإسعاف، المستشفيات، الإطفاء، ذوي القدرات الخاصة، لوحات معدنية باللون الأزرق الفاتح في الشريط العلوي، والجزء السفلي أبيض فسفوري.

علي جانب أخر، أهابت وزارة الداخلية بمالكى المركبات المتروكة أو تلك التى فقدت مقوماتها للسير والتى لم يتم تجديد تراخيصها فى المواعيد القانونية، بسرعة التوجه لوحدات التراخيص.

كما يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لترخيصها أو تسليم اللوحات المعدنية والاستغناء عن الترخيص، حال الرغبة فى ذلك، منعاً للوقوع تحت طائلة القانون.

كما توفر الوزارة خدمات تجديد الترخيص من خلال موقعها الإلكتروني خلاف وحدات التراخيص ووحدات الخدمات الإلكترونية.
                                           
ads
ads
ads