رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وكيل مجلس النواب: 120 اتفاقية بإجمالي 22 مليار دولار وضعت مصر على خريطة العالم في الاستثمار بالغاز والبترول

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 05:16 م
الحياة اليوم
شهد محمد
طباعة
وجه النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، التحية لوزارة البترول على جهودها في عمليات الاكتشافات البترولية، مشيرا إلى أن هناك نحو 120 اتفاقية بإجمالي 22 مليار دولار، أصبحنا بفضلها على خريطة العالم في الاستثمار بقطاع البترول والغاز.

وقال "أبو العينين"، خلال كلمته بالجلسة العامة، اليوم: إن تلك الاتفاقيات تعطي رسالة مصداقية لدى الشريك الأجنبي في حصته من المشروعات.    

وطالب وكيل مجلس النواب، بضرورة أن يكون هناك خطة تنافسية في عملية تسييل الغاز، وأن تضمن الخطة آليات منع سحب تسييل الغاز من مصر.

وأشار وكيل البرلمان، إلى أن ما تشهده الأحداث الفلسطينية، تسبب في وجود اختلاف في الأسعار الخاصة بالغاز والبترول، حيث يوجد تلاعب بالأسعار، مطالبا بمواجهته.

وطالب النائب محمد أبو العينين، بحضور وزير البترول، للرد على أزمة انقطاع الكهرباء، وكذلك فرص الاستثمار في الفترة المقبلة الخاصة بالقطاع.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء نظر تقرير لجنة الطاقة والبيئة عن قوانين باتفاقيات للبحث عن البترول على النحو التالي:
1. مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة إكسون موبيل إيجيبت (ابستريم) ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة كايرو البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

2. مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة إكسون موبيل إيجيبت (ابستريم) ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة مصري البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

3. مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بيكو جي أو إس للبترول المحدودة وشركة كوفيبك (مصر) المحدودة للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة جيسوم وطويلة غرب بخليج السويس (ج. م. ع.).
                                           
ads
ads
ads