رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

الوطنية للانتخابات تعلن رموز مرشحي الانتخابات الرئاسية

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 07:53 م
الحياة اليوم
السيد نوح
طباعة
حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، اليوم الأربعاء، الرموز الانتخابية لمرشحي الانتخابات الرئاسية المقبلة، في ضوء ما أبداه المرشحون ووفقا لأولوية تقديمهم لأوراق الترشح.

وقرر المجلس تخصيص رموز انتخابية للمرشحين على النحو التالي:

- رمز "النجمة" للمرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي.
- رمز "الشمس" للمرشح محمد فريد سعد زهران.
- رمز "النخلة" للمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة.
- رمز "السلم" للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات يوم الخميس القادم القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية ورموزهم الانتخابية.

هذا الإعلان يمثل بداية لحملات المرشحين، التي ستبدأ يوم الغد وستستمر حتى تاريخ الصمت الدعائي في 29 نوفمبر 2023 بالنسبة للمصريين في الخارج الذين سيشاركون في الانتخابات في الأيام 1 و 2 و 3 ديسمبر 2023. أما بالنسبة للمصريين في الداخل، فإن الصمت الدعائي سيبدأ في 8 ديسمبر 2023، حيث ستُجرى الانتخابات في الأيام 10 و 11 و 12 ديسمبر 2023.

وتلقى وكلاء المرشحين خطابات من الهيئة الوطنية للانتخابات باسم كل مرشح، تسمح لهم بفتح حساب مصرفي خاص لتغطية نفقات حملاتهم الانتخابية في أحد البنوك المصرية، وهي البنوك الأهلي المصري وبنك مصر. تتم متابعة المبالغ المالية التي يتم إيداعها أو استلامها من المتبرعين وفقًا للأنظمة المعمول بها. تحدد مبالغ التمويل للحملات الانتخابية حسب القانون، والتي لا تزيد عن 20 مليون جنيه مصري، و5 ملايين جنيه مصري في حالة إجراء انتخابات إعادة.

وينص القانون على قبول تبرعات نقدية أو عينية من المصريين الأفراد، شريطة ألا تتجاوز هذه التبرعات 2% من الحد الأقصى المسموح به للإنفاق على الحملة الانتخابية.

وتقوم الهيئة الوطنية للانتخابات بتنسيق مع الجهات المعنية والوزارات بإعداد الترتيبات اللازمة لتشكيل اللجان الانتخابية العامة في مختلف محافظات الجمهورية واللجان الفرعية التابعة لها.

وسيتم الإشراف على هذه اللجان من قبل أعضاء الهيئات القضائية المختلفة، تتضمن الترتيبات أيضًا تحديد مقرات المراكز الانتخابية بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية، وذلك بعد انتهاء المدة القانونية المحددة لتقديم التنازلات في 15 نوفمبر 2023.

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads