رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

الخميس.. انتهاء المهلة المحددة لإجراءات التضامن بين شركات السياحة المنظمة للحج

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 11:20 ص
الحياة اليوم
مروه الحلفاوي
طباعة

تنتهي يوم الخميس القادم الأول من فبراير المقبل، المهلة التي حددتها وزارة السياحة والآثار؛ لإجراء عمليات التضامن بين شركات السياحة المنظمة للحج خلال الموسم المقبل ليتم بعدها إجراء معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضي السعودية، على أن تنتهي الشركات السياحية من إجراءات الحج في موعد أقصاه 25 فبراير المقبل، طبقا لتعليمات السلطات السعودية التي شددت على جميع البعثات في الدول الإسلاميّة بضرورة الانتهاء مبكرا من جميع إجراءات الحج.

ووافقت السلطات السعودية على طلب الجهات المنظمة للحج بالنزول بالحد الأدنى لتواجد الحجاج داخل تضامن واحد إلى 100 حاج بدلا من 250 طبقا للضوابط السابقة.

وكانت وزارة السياحة والآثار، قد طالبت عقب انتهاء القرعة الإلكترونيّة للحج السياحي التي أقيمت في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحي بالدخول فيما بينها في تضامنات لتنفيذ البرامج، حيث إن المسار الإلكتروني السعودي لا يقبل العمل إلا مع كيانات تضم على الأقل من 250 حاجا وهو ما لا تستطيع شركة واحدة القيام به.

ومن جانبه، قال أحمد الديري عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق، إن عمليات التضامن بين شركات السياحة المنظمة للحج في تنفيذ البرامج تعني مشاركة أكثر من شركة ضمن كيان واحد يسمى تضامن، على ألا يقل عدد الحجاج داخل هذا التضامن عن 100 حاج، وتختار الشركات فيما بينهم واحدة منهم لتكون رأسا لهذا التضامن بحيث تجري كل تعاقدات الشركات داخل السعودية باسم الشركة رأس التضامن، موضحا أن السلطات السعودية لا تتعامل مع أي كيان لا يضم 100 حاج على الأقل.

وأضاف أن شركات السياحة المنظمة للحج ستبدأ بعد انتهاء عملية التضامن في السفر إلى المملكة العربية السعودية لمعاينة المساكن التي سيقيم بها الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فضلا عن توثيق عقود المساكن التي تتوافق مع المواصفات التي حددتها وزارة السياحة لإقامة حجاج السياحة.

وأشار الديري، إلى أن الجهات السعودية حددت يوم 25 فبراير المقبل كآخر يوم لانتهاء إجراءات موسم الحج لمختلف دول العالم، موضحا أن شركات السياحة لم تسدد حتى الآن قيمة التعاقدات الخاصة بالخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة ومازالت في انتظار تدبير العملة "الريال السعودي" لإتمام التعاقدات بين شركات السياحة المصرية والوكلاء السعوديين.

وفيما يخص الإجراءات المالية المتعلقة بالتضامنات ونظرا للظروف المحيطة بالقطاع السياحي خلال الفترة الحالية وعدم وجود إقبال ما تسبب في أزمات مالية للشركات، فقد قررت غرفة شركات السياحة قبول التضامنات بين الشركات السياحية دون استيفاء الإجراءات المالية وسوف تتحمل الغرفة الأعباء المالية المتعلقة بسداد الضمان النقدي على المسار الإلكتروني لحجاج الخارج.

وكشفت إحصاءات وزارة السياحة والآثار، أن نحو 1068 شركة سياحة تقدمت لتنظيم برامج الحج الاقتصاديّة، فيما تقدم نحو 230 شركة لتنظيم برامج الحج السياحي فئة الـ5 نجوم،م شيرة إلى أن 83% من الفائزين بقرعة الحج السياحي لهذا العام كانوا من المواطنين الذين تقدموا لبرامج الحج الإقتصادية (البري - الاقتصادي طيران).

وأشارت الإحصاءات، إلى أن الوزارة خصصت 13 ألف تأشيرة حج لبرنامج الحج الإقتصادي طيران، وخصصت 4 آلاف تأشيرة لبرامج الحج السياحي فئة 5 نجوم، فيما خصصت نحو 6 آلاف تأشيرة لبرامج الحج البري
                                           
ads