رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

يحرك قطع الشطرنج بأفكاره.. تفاصيل نجاح شريحة Neuralink على أول إنسان

الخميس 21/مارس/2024 - 04:06 م
الحياة اليوم
طباعة

أعلن إيلون ماسك أن أول مريض بشري تلقى زراعة دماغية من شركة نيورالينك Neuralink كجزء من أول تجربة سريرية للشركة في وقت سابق من هذا العام، وشاركت الشركة الآن تفاصيل عن نجاح واجهة الدماغ والحاسوب (BCI) أثناء العمل حيق تمكن المريض من تحريك قطع الشطرنج على جهاز الكمبيوتر من خلال التحكم فى أفكاره فقط.

وفقا لما ذكره موقع "engadget"، أصدرت الشركة بث لفترة وجيزة من زراعة الشريحة على منصة X مع رجل يبلغ من العمر 29 عامًا يُدعى نولان أربو، والذي قال إنه أصيب بالشلل من الرقبة إلى الأسفل بعد تعرضه لحادث غوص قبل ثماني سنوات.

قال أربو، إن الجراحة كانت سهلة للغاية، كان عليه أن يتعلم كيفية التمييز بين الحركة المتخيلة مقابل محاولة الحركة من أجل تعلم التحكم في المؤشر على الشاشة.

قال أربو: "كان الكثير مما بدأناه هو محاولة التحرك"، مضيفا "سأحاول تحريك يدي اليمنى إلى اليسار، وإلى اليمين إلى الأمام، وإلى الخلف، وأعتقد أنه أصبح من البديهي بالنسبة لي أن أتخيل أن المؤشر يتحرك".

وقال إن الغرسة سمحت له بلعب الشطرنج، مشيرا إلى أنه استخدم سابقًا أجهزة مساعدة أخرى، لكن زرعة Neuralink أتاحت جلسات لعب أطول، بالإضافة إلى اللعب عبر الإنترنت.

وأضاف أربو، أنه يمكنه الحصول على حوالي ثماني ساعات من الاستخدام قبل أن تحتاج الغرسة إلى إعادة الشحن.

أصبح أربو أول مريض بشري يتلقى عملية الزرع في يناير بعد أن بدأت شركة نيورالينك في اختبار شريحتها على المرضى العام الماضي.

اختبرت الشركة سابقًا BCI على الحيوانات، بما في ذلك الشمبانزي، وكانت بعض ممارسات الاختبار على الحيوانات موضوعًا لتحقيقات فيدرالية.

وأشار أربو إلى أن تجربته مع زراعة الدماغ كانت إيجابية حتى الآن، على الرغم من بعض المشكلات الأولية.

وقال: "الأمر ليس مثالياً، أود أن أقول إننا واجهنا بعض المشكلات"، مضيفا "لا أريد أن يعتقد الناس أن هذه هي نهاية الرحلة.. هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكنه غير حياتي بالفعل".

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads
ads