رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

"الحاصلات البستانية" يدشن مجلس النباتات الطبية والعطرية لرفع كفاءة التسويق المحلي والتصديري

الثلاثاء 23/يوليه/2024 - 07:38 م
الحياة اليوم
هويدا محفوظ
طباعة

دشن الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية برئاسة اللواء أشرف الشرقاوي، مجلس النباتات الطبية والعطرية ليكون عامل أساسي وفعال في النهوض بمستوى جودة وكفاءة وإنتاج المنتج المصري من تلك النباتات القابلة للتصدير والاستهلاك المحلى بواسطة العناية بصغار ومتوسطي مزارعي النباتات الطبية والعطرية كجزء أساسي من سلسلة توريد، والتعاون والتكامل مع كل الجهات العاملة في قطاع النباتات الطبية والعطرية في مصر من قطاع خاص وهيئات حكومية وقطاع عام لتنمية الصادرات من تلك النباتات.


يأتي هذا وفقاً لرؤية القيادة السياسية وتوجيهات معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الاهتمام بالتصدير، والنهوض بمستوي جودة وكفاءة الإنتاج سواء للتسويق المحلي أو التصدير، والعناية بصغار المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم.


وقال الشرقاوى أن المجلس يهدف لإعادة تأهيل الجمعيات الموجودة وإنشاء أسواق محلية للنباتات الطبية والعطرية، ورفع جودة المنتجات من النباتات الطبية والعطرية كمنتجات صالحة للتصدير للخارج والسوق المحلي والتصنيع، فضللً عن إمداد الأعضاء بمستلزمات الإنتاج حسب احتياجاتهم، فضلاً عن عمل لقاءات دورية للتوعية "شهرية وموسمية" وتقديم الدعم الفني علي أعلى مستوي، وتبادل الآراء والمقترحات لتنمية الصادرات المصرية من النباتات الطبية والعطرية من السادة أعضاء المجلس. 

هذا بالإضافة إلى التعاون والتكامل مع المجلس التصديري، ويجدر الإشارة بان الاتحاد بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وبالشراكة مع القطاع الخاص بصدد انشاء وحدة تعقيم للنباتات الطبية والعطرية بالبخار بكوم اوشيم – بمحافظة الفيوم وذلك لخدمة منتجي ومصدري النباتات الطبية والعطرية بمحافظات (الفيوم – بني سويف – المنيا) وذلك بتأسيس شركة مساهمة يساهم فيها الاتحاد والمستثمرين، معلناً عن إمكانية اشتراك القطاع الخاص في الشركة بموجب اكتتاب. 


كما يهدف إلى رفع جودة منتجات النباتات الطبية والعطرية، والوصول لمنتجات خالي من نسب مبيدات، والتعاون مع جميع الجهات المعنية بالدعم الفني لإنتاج النباتات الطبية والعطرية في مصر لتوحيد منهج الدعم الفني على أعلى مستوى من الكفاءة، والتنسيق وتبادل الآراء مع المساهمين في تحسين سلاسل التوريد والمساهمة الفعالة في تحسين اداءها (لجنة النباتات الطبية والعطرية بالمجلس التصديرى، لقاءات متابعة وتنفيذ استراتيجية مصر للنهوض بالنباتات الطبية و العطرية، الخ)، بالإضافة إلى المساهمة الفعالة في إيجاد علاقات العمل والتعاون بين صغار المزارعين وكبار المزارعين، والمصدرين، والتجار.



ونوه الشرقاوي بأن مساحة النباتات الطبية والعطرية بمصر عام 2022 - 2023 بلغت نحو 55.055 فدان بإنتاجية تصل إلي 261.083 طن، موزعة علي  الأراضي القديمة بنحو 41.380 فدان بإنتاجية تبلغ 202.05 طن، و 13.68فدان بالأراضى الجديدة بإنتاجية تبلغ نحو 59.034 طن. 


وقد بلغت صادرات مصر من يناير حتي يونيه 2024 نحو 36.226 طن، في حين بلغت نحو 55.231 طن عام 2023.


وعن مهام مجلس النباتات الطبية والعطرية أشار الشرقاوي إلى أنه سيتم  تقديم الدعم الفني والإداري والتسويق المحلى لصغار ومتوسطي مزارعي النباتات الطبية والعطرية من خلال إنشاء أو إعادة تأهيل أو زيادة فعالية (الجمعيات المحلية الأهلية والتعاونية في مناطق تمركز زراعة النباتات الطبية والعطرية في مصر.

والعمل على تنظيم التعاون بين صغار ومتوسطي منتجي النباتات الطبية والعطرية عن طريق تحفيزهم لإنشاء شركات خاصة أو جمعيات) أو إعادة تأهيل الجمعيات الموجودة للإنتاج والتسويق المحلى وإنشاء أسواق محلية في مناطق تواجدهم، وتنظيم علاقة العمل والتعاون بين صغار ومتوسطي (والجمعيات المحلية) منتجي النباتات الطبية والعطرية في انحاء مصر وبين كبار منتجين، ومصدرين، وتجار الجملة المحليين، لزيادة التكامل والتعاون بينهم لرفع الانتاج وزيادة التصدير.

فضلاً عن المساهمة الفعالة في تكامل سلاسل التوريد في مصر لتحقيق استراتيجية مصر وزيادة الوعي لإنتاج نباتات طبية وعطرية طبقاً لمواصفات المطلوبة بمرحلة التعبئة والتخزين في سلسلة التوريد.


وفيما يخص استراتيجية مجلس النباتات الطبية و العطرية نوه الشرقاوي بأنها تتلخص في: توفير البذور والشتلات والفسائل للأصناف القابلة للتصدير والتي تعود على المزارع بالعائد العالي للجمعيات والمزارعين، والتوسع في استيراد مستلزمات الإنتاج للمزارعين واضافة أصناف جديدة، فضلاً عن تقديم بذور وشتلات وفسائل ذات الجودة العالية من الأصناف المطلوبة للتصدير وبيعها للمزارعين، والتدريب الفني علي المعاملات الزراعية السليمة وتحسين الجودة والإنتاج.




وقال المهندس يحيى عبد الغفار المدير العام للاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية أن النباتات الطبية والعطرية من أهم مصادر الدخل القومي والعملة الصعبة المصرى، حيث يصدر نحو 95% من الإنتاج من الأعشاب والأزهار والبذور والجذور والزيوت والعجائن ومن أهم العوامل المحددة للتصدير اللون والطعم والمكونات الفعالة وعدم وجود حمل ميكروبي، كما تشهد النباتات الطبية والعطرية المجففة طلباً المتزايد في الصناعات الدوائية والمستحضرات الطبية وصناعة العطور. 


ولفت عبد الغفار إلى أن النباتات الطبية والعطرية تعد الكنز الاستراتيجي المصرى الذى يمكنه المساهمة في الوصول إلى اكتفاء ذاتي وإنتاج دواء مصري بنسبه 100%. 


وشدد عبد الغفار علي أن رسالة الاتحاد تتلخص في تكامل منظومة الخدمات الزراعية واللوجستية والتسويقية والمعرفية وبناء التقنيات الحديثة لزيادة الكفاءة الإنتاجية والتسويقية محلياً وعالمياً. 


وأوصى الحاضرون بأهمية الاهتمام بالتنظيم للمشاركين بشكل يليق بأسم مصر في المعارض الدولية، فضلاً عن الاهتمام بمعاملات بعد الحصاد وتقليل نسبة المبيدات والتعرف على نسبة المبيدات المسموح بها في كل نبات وفقاً للدولة المستوردة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية حقلية للتعرف على كيفية إنتاج منتج آمن ذو جودة يُصدر بأضعاف أسعاره الحالية. 

وشددوا علي ضرورة الاهتمام بالتسويق المحلي والدولي جنباً إلى جنب، ومعاملات بعض الحصاد وتدريب العمال على النظافة الشخصية والاهتمام بنظافة مياه الري والمناشر الخاصة بها والتوعية وكل ذلك سيقدم مجاناً من خلال دورات تدريبية. 

واقترح المشاركون إنشاء كيان يتم من خلاله التنسيق بين الجهود لتقليل التكلفة وتقديم الخدمات على أكمل وجه من خلال الاتحاد على أن يكون هو الجهة أو الأب الشرعي لتصدير النباتات الطبية والعطرية بشروط محددة بشكل يضاعف الأسعار عالمياً ويحقق تشابك لمصالح المنتجين والمصدرين وتذليل كافة التعقيدات والعقبات أمام المصدرين مراعاة للمصلحة الوطنية. 


كما يمكن الاستفادة من وحدة تعقيم النباتات الطبية والعطرية المقامة على مساحه 5 أفدنة بمحافظة الفيوم لحل مشكلة المناشر ومعاملات ما بعد الحصاد، فضلاً عن إنشاء معمل لتحليل المتبقيات المبيدات وثلاجة مبردة وغرف تبخير CO2. 

وأوصى الحاضرون بضرورة حظر التصدير إلا من خلال هذا المجلس وفقاً لمسوده بتوصيات ومهام المجلس سيتم اعدادها خلال الفترة القادمة. 


وطالب بعض الحضور بتوفير وحده تعقيم بمحافظات الصعيد على غرار وحده تعقيم محافظة الفيوم وعقد دورات تدريبية للمزارعين. 

وللقضاء على مشكلة الاحتكار لبعض العجائن  والنباتات مثل عجينه الياسمين، يجب إجراء دراسة جدوى وتحديد الأسواق الخاصة بكل نبات، والتوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية ذات الجودة المرتفعة التي تميزها عن غيرها من المستورد عن طريق الاهتمام بمعاملات مع بعد الحصاد والاستخلاص الذي يعد مشكلة في مصر لان الاستخلاص CO2، خاصة أن أصغر وحدة سعة 900 لتر يبلغ سعرها 9 ملايين دولار وهو مكلف جداً، الأمر الذي يستدعي وجود مستثمر أو مجموعة مستثمرين لتحقيق التنافس في الأسواق العالمية. 


ودعا الحاضرون إلى ضرورة أن يمثل المجلس الشركات الكبيرة والمتوسطة والناشئة لتعم الفائدة على الجميع بمختلف محافظات مصر وأن يكون هناك حزم ومرجعية لأي مصدر من خلال وحدة التعقيم ووحدة التدريب التثقيفية لكيفية تسويق المنتج وتحليل متبقيات المبيدات وتوفير منشر نموذجي لاستخراج منتج آمن وله سوق تصديري فعلى سبيل المثال منتج "الاشواجندا الجنسنج الهندي" بدأ زراعته ووصل سعر الطن 600 ألف جنيه وبالرغم من أنه  خالي من المبيدات إلا أنه لم يجد التسويق المناسب، لذا يجب الاستفادة من الشركات الكبيرة الناجحة. 


ووعد اللواء أشرف الشرقاوي بوضع تلك التوصيات في عين الاعتبار وتفعيلها خلال الجلسات القادمة وحل العقبات التي تواجه المصدرين والمنتجين في حدود إمكانيات الاتحاد، وفي حالة وجود عقبات تخص جهات أخرى سيتم عرضها ورفعها لتلك الجهات لحلها بأسرع وقت من أجل تحقيق صادرات بنحو 100 مليار دولار بحلول 2030. 


يذكر أنه تم تدشين مجلس للتمور والنخيل الأسبوع الماضي ليكون عامل أساسي وفعال في النهوض بمستوى جودة وكفاءة وإنتاج المنتج المصري من التمور القابلة للتصدير والاستهلاك المحلى بواسطة العناية بصغار ومتوسطي مزارع النخيل والتمور كجزء أساسي من سلسلة التوريد. 

الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
الحاصلات البستانية
                                           
ads
ads
ads