رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

التخطيط: إفريقيا تحتاج إلى 250 مليار دولار سنويا لمواجهة تغير المناخ (فيديو)

الجمعة 05/أغسطس/2022 - 05:41 م
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط
رشا ثابت
طباعة

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية، إن أى عمل مناخى جرىء لن يتحقق بدون التمويل الكافى اللازم لدعم الجهود الموجهة نحو التكيف.

وأضافت أنه وفقًا للتوقعات الأخيرة ، فإن أفريقيا تحتاج إلى 250 مليار دولار سنويًا ، بين عامى 2020 و 2030، لتنفيذ مساهماتها المحددة وطنيًا، بما يؤدى إلى زيادة الضغوط على القارة وقدرتها على تحقيق أهداف التنمية، موضحه أنه من المتوقع أن توضع قضية التمويل، خاصة بالنسبة لأفريقيا، على رأس جدول الأعمال خلال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

جاء ذلك خلال مشاركتها بالجلسة النقاشية حول "الوسائل المالية لتمويل عمليات الانتقال العادل"، وذلك عبر الفيديو كونفرانس، والمنعقدة ضمن فعاليات منتدى "الطريق إلى مؤتمر الأطراف السابع والعشرين: المنتدى الإقليمى الأفريقى لمبادرات المناخ وتمويل العمل المناخى وأهداف التنمية المستدامة"، والذى استضافته أديس أبابا فى الفترة من 2 إلى 4 أغسطس الجارى.

وأوضحت أن النقاش حول إفريقيا بدأ فى التحول من الحوار حول المخاطر والتحديات إلى الفرص والإمكانيات الهائلة، متابعة أن الدافع وراء ذلك التغيير فى النظرة هو التقدم الملحوظ الذى شهدته القارة فى مختلف المجالات، وخاصة تحقيق نمو اقتصادى كبير، والقضاء على الفقر، وتحسين مستويات المعيشة بالإضافة إلى وجود بيئة أعمال محسّنة بشكل كبير، وذلك بفضل تنفيذ الإصلاحات الرئيسية.

 

وأضافت السعيد أنه على الرغم من تلك الآفاق المشرقة، إلا أن أفريقيا واجهت مؤخرًا تحديات عالمية متعددة، من جائحة واسعة الانتشار إلى تحديات جيوسياسية متصاعدة، الأمر الذى يقوض الجهود نحو تحقيق أجندة 2063 وخطة التنمية المستدامة لعام 2030، مضيفة أنه من المتوقع أن تتفاقم التحديات التى تواجه القارة فقط مع دخول تغير المناخ فى المعادلة.

 

                                           
ads
ads
ads