رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أتوبيسات هيئة النقل العام «مدخنة» تسير على الأرض

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 03:51 م
الحياة اليوم
خالد عبد الحليم
طباعة
عوادم السيارات خطر كبير يهدد البيئة وصحة الإنسان، وتنتشر في شوارع مصر كثير من السيارات التي تنتج أدخنة بشكل كبير، ورصد صحفي الحياة اليوم أحد أتوبيسات هيئة النقل العام  في محافظة الإسكندرية وهي تخلف عوادم كثيرة.

وتبذل وزارة النقل مجهود كبير لتحديث منظومة النقل في مصر وشاهدنا ما حدث من تطوير في هيئة السكك الحديدية، ونأمل أن يصل التطوير لكل المنظومة.

ونجد أن أغلب السيارات تعمل بالبنزين أو بالسولار منتشرة فى العالم، لذا الأمل كل الأمل فى التحول لصناعة السيارات الكهربائية بالكامل وهذا ما صرح عنه غالبية مصنعى السيارات على مستوى العالم أن عام 2030 لن ينتج أى سيارة تعمل بالبنزين والتحول للأخضر هو هدفنا لحماية كوكب الأرض والتغييرات المناخية التى تتسبب بكوارث كبرى على مستوى العالم، إلى جانب المشاكل الصحية الخطيرة التى تصيب الإنسان، بسبب عوادم السيارات وخاصة فى السيارات القديمة، كما تؤثر هذه العوادم على البيئة المحيطة بنا من نبات وحيوان ومياه، وتؤدى لزيادة نسبة التلوث بمعدلات خطيرة علينا الوقوف أمامها لحظات لنعى خطورة الموقف ونعمل سويا فى مجتمعاتنا على تقليل هذه النسبة حفاظا على البيئة التى نحن جزء منها وحفاظا على صحتنا.

وتهتم مصر حالياً بتوطين صناعة السيارات الكهربائية طبقا لخطة الدولة 2030 للتحول للأخضر ليس هذا فقط وإنما استضافة مصر لمؤتمر المناخ cop27  يعد أكبر دليل على رؤية الدولة لأهمية الحفاظ على كوكب الأرض من مختلف الانبعاثات الضارة.

وتنتج عوادم السيارات عن عملية احتراق وقود السيارات سوار البنزين أو الديزل فى محرك السيارة، والتى تسبب انبعاث وتبخر الكربون خلال حركة السيارة، وفى حالة وجود أخطاء ناتجة عن عطل ما ينتج الكربون مختلطا بأكاسيد أخرى ضارة وغير محترقة مثل ثانى اكسيد الكربون، أول أكسيد الكربون، أكاسيد النيتروجين، وهيدروكربونات الغير محترقة.

ومن الأسباب التى تؤدى لانبعاث عادم السيارة فى حال استخدام البنزين الخالى من الرصاص، مما يدل على وجود مشكلة كهربائية فى المحرك، والتى تعمل على عدم احتراق البنزين بطريقة صحيحة وإنبعاث الدخان الأسود وهو عادم خطير وضار جدا بالصحة، وتتكون عوادم السيارات من خليط مكون من جسيمات صلبة، أو قطرات سائلة، أو خليط من الدقائق الغازية، والتى تمثل المشكلة الأساسية على صحة الإنسان.

تتمثل المشاكل الصحية لتلك المكونات الدقيقة لعادم السيارات، والتى يقدر حجمها بأقل من 10ميكرومتر، فى زيادة عد الوفيات، وزيادة عدد المصابين بأمراض القلب والصدر، ومرضى الحساسية والربو الشعبى الذى انتشر بشكل مخيف، إلى جانب زيادة حالات الفشل التنفسى والالتهابات الشعبية المزمنة، وحساسية الجيوب الأنفية، ومضاعفاتها السرطانية.



                                           
ads
ads