رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

غدا.. المشتري يعانق الزهرة في السماء.. ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة

الأربعاء 01/مارس/2023 - 10:32 م
الحياة اليوم
السيد نوح
طباعة
يستعد الراصدون وهواة الفلك غدا لرصد ومتابعة ظاهرة اقتران كوكب المشترى "عملاق المجموعة الشمسية" مع كوكب الزهرة "ألمع الكواكب" ويمكن مشاهدتهما من الأراضى المصرية بالعين المجردة من بعد غروب الشمس، وسيتكرر هذا الاقتران فى 23 مايو 2024.

وأوضح المعهد القومى للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، فى بيان أصدره اليوم الأربعاء، أنه رغم أن أقرب مسافة بين الكوكبين تكون عند الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت القاهرة إلا أن الفرصة لمشاهدة اقترانهما تظل متاحة بعد غروب الشمس وحتى غروبهما حيث يغرب المشترى عند الساعة 8:12 مساء وتغرب الزهرة عند الساعة 8:14 مساءً فى القاهرة.

وأضاف أنه عند غروب شمس القاهرة تكون المسافة الفاصلة بين الكوكبين حوالى نصف درجة، لافتا إلى أن أقرب مسافة بينهما كانت فى 5 مايو عام 2000.

وأكد المعهد أن هذا الاقتران هو اقتران ظاهرى للمشاهد من على الأرض، وهو لا يحدث فجأة بل تدريجياً فنظراً للسرعة الظاهرية للمشترى على صفحة السماء فإنه يقترب يوماً بعد يوم من الزهرة ليلحق به غدا ثم يبدأ بالابتعاد عنه فى الأيام التالية ثم يختفى بداية من 9 مارس الحالى وحتى منتصف أبريل المقبل، فلا يمكن رؤيته من القاهرة نظرا لشروقه بعد شروق الشمس وغروبه قبل غروبها.​

الكلمات المفتاحية

                                           
ads
ads