رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

علماء معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا يتوصلون لأصل وجود الماء على الأرض

السبت 08/يوليه/2023 - 04:30 م
الحياة اليوم
طباعة

أعلن العلماء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عن التوصل لتفسير وجود المياه على سطح الأرض.

وتشكل المياه 71 % من إجمالي مساحة كوكب الأرض؟ لكن سؤالا كبيرا ظل بدون إجابة وهو: من أين جاءت هذه المياه أصلا؟، وعبر السنين، طرح العلماء العديد من الفرضيات التي حاولت إيجاد تفسير لوجود المياه على سطح الأرض.

وتراوحت هذه الفرضيات بين وصول المياه إلى الأرض عبر الكويكبات التي اصطدمت بها إلى أن الأرض نفسها هي التي أنتجت الماء من تلقاء نفسها.

والآن، حقق العلماء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا قفزة كبيرة عن طريق حل هذا اللغز، بحسب ما أفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الخميس.

ويقول العلماء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، إن الأرض تشكلت من كتل جافة وصخرية بما يشير إلى أن المياه ظهرت في مرحلة متأخرة في تكوين الكوكب وأوضح العلماء، أن إضافة المواد الرئيسية المتطايرة الضرورية للحياة إلى كوكب الأرض، بما في ذلك المياه، برزت في آخر 15 في المئة من عملية تكوين الأرض.

ويعود تاريخ تشكل الأرض إلى 4 ونصف مليار سنة، ويحاول العلماء فهم العمليات التي نشأ فيها الكوكب، في واحدة من أسهل الطرق لاستكشاف طريقة تشكل الكوكب، تتبع العلماء الماغما (الصخور المنصهرة) والتي تتدفق عميقا في داخل الأرض.

بدراسة طبقات الأرض، خلص العلماء إلى أنها لم تتشكل فورا، إنما تجمعت كمواد اندمجت مع بعضها البعض بمرور الوقت، وهذا يعني أن الوشاحين الأعلى والأسفل يمكن أن يقدما أدلة مختلفة عما حدث خلال نشوء كوكب الأرض.

ووجد الباحثون في الدراسة نقصا في المواد المتطايرة في أعماق الأرض// وهي مواد يمكن أن تتبخر بسهولة وتشمل الماء لكن هذه المواد وُجدت بكثرة في الطبقة العليا (الوشاح العلوي)  وهذا يشير إلى أن الأرض عندما نشأت كانت جافة وصخرية والماء جاء إلى كوكبنا في وقت لاحق.

 

 

                                           
ads
ads
ads