رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بحث علمي فى الرياضيات حول استراتيجية التخيل الموجه ودورها في تدريس الحساب الذهني

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 07:02 م
الحياة اليوم
عمر العربي
طباعة
نظمت الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات برئاسة الأستاذ الدكتور رضا مسعد استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ورئيس قطاع التعلم الأسبق، المؤتمر العلمي الرابع عشر حول تعليم الرياضيات وتعلمها تحت عنوان «رؤى فلسفية ومناهج تطبيقية» والذي استعرض أهم الأبحاث العلمية الحديثة فى تعليم الرياضيات.

ناقش المؤتمر آخر ما تقدمت به أبحاث الأساتذة والمتخصصين فى علوم الرياضيات، وأهمية دمجها بأنظمة الذكاء الإصطناعي، وكذلك أهمية إبراز هوية علم الرياضيات كعلم شامل للعلوم الطبيعية، والهندسية، والطبية، والإنسانية جميعاً، وكذلك التحديات التي تواجه تدريس علوم الرياضيات بالمناهج الدراسية الحديثة.

وأكد الدكتور رضا مسعد، أن المؤتمر يستهدف تسليط الضوء على كافة شئون تعليم الرياضيات فى مصر وتناول جميع النماذج والقضايا والمشكلات التي يعاني منها هذا التعليم.

وثمن مسعد، إطلاق نظم دراسية متطورة فى مجال الرياضيات فى مصر بما يسهم فى تنمية قدرات ومهارات طلابنا فى هذا المجال، ومن تلك الأنظمة نظام Cross لتعليم الرياضيات والذي أطلقته شركة الطارق للتدريب، مشيرا إلى أن مثل الأنظمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتطبق نظم غير تقليدية من شأنها إضافة مزيدا من الرغبة والمتعة لدى الطلاب فى تعليم الرياضيات.

وأكد على القدرات العالية التي يمتلكها الطلاب المصريين فى علوم الرياضيات، مشيرا إلى أهمية مشاركة الطلاب المصريين فى البطولات الدولية فى علوم الرياضيات، وخوض تجارب تنافسية جديدة كمنافسات الرياضات الأخرى، مع أهمية الإعداد الجيد لتلك البطولات لينال الطلاب المصريين المراكز التي تليق بهم أمام منافسيهم من دول العالم فى علوم الرياضيات.

وخلال المؤتمر تقدمت إسراء عبد الرحمن ببحث علمي تحت عنوان استراتيجية التخيل الموجه ودورها في تدريس الحساب الذهني لدي طلاب المرحلة الابتدائية، أكدت خلاله على أهمية دمج مفهوم التخيل والإبداع لدى الطلاب خلال تعلمهم للرياضيات مما يضفي لديهم مزيدا من الرغبة فى استكشاف أسرار هذا العلم الهام، مشيرة فى هذا الشأن لنظام كروس الذي أطلقته شركة الطارق للتدريب لتعليم الرياضيات، والذي يطبق أحدث النظم العلمية الحديثة لتعليم الرياضيات عن طريق الإبداع والتخيل وربط علوم الرياضيات بكافة مناحي الحياة.

وعلق المهندس محمد جاد المدير التقني لنظام cross التعليمي، على البحث العلمي المقدم من إسراء عبد الرحمن، قائلا: أن النظام يعتمد فى الأساس على إشعال حماس وشغف الطلاب لتعلم الرياضيات مع وضع كافة التقنيات التي تضمن لنا عملية تعليمية منظمة ودقيقة بنظم تقييم واختبارات لقياس مستويات الطلاب ومدي استيعابهم ومراجعة دورية وبطولات ومواجهات تنافسية بينهم وبين طلاب من مختلف دول العالم لتنمية مستويات الطلاب العلمية والذهنية.
                                           
ads
ads
ads