رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أكاديمية البحث العلمي: طرح أول سيارة كهربائية بسعر يتراوح من 100 إلى 150 ألف جنيه

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 09:48 م
الحياة اليوم
طباعة

أبدى الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، سعادته بعد توقيع وزير التعليم العالي عقود تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية، مؤكدًا أن هذا البرتوكول سيضع مصر على خط موازٍ للدول المتقدمة.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، تقديم الإعلامي مصطفى شردي، والمذاع على قناة «الحياة»، مساء الثلاثاء، أنه على مدار خمس سنوات تم تدريب 2250 مهندسًا من شباب المهندسين، على كل مراحل تصنيع السيارة الكهربائية بدءًا من التصميم إلى تصنيع السيارة واختبارها والنزول بها في المسابقة.

وأشار إلى أن الأكاديمية تعمل على تدريب العنصر البشري على المعدات التكنولوجية المصرية، وذلك تحت إشراف أساتذة من كلية الهندسة، مفيدًا بأن سعر السيارة الكهربائية سوف يتراوح ما بين 100 إلى 150 ألف جنيه.

وذكر أنه ستتم الاستعانة بنقل التكنولوجيا من الخارج فيما يتعلق بتصميم هيكل السيارة الخارجي من الخارج مع الأخذ في الاعتبار أن 60% من مكونات السيارة منتجة محليًا، ولكن بالتدريج ستكون السيارة الكهربائية منتجًا مصريًا خالصًا، موضحًا أن السيارة تتسع لأربعة أشخاص.

وأفاد بأنه تم توقيع عقد تصميم وتصنيع أول سيارة كهربية مصرية الصنع، بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وإحدى شركات القطاع الخاص، استعدادا لطرحها في الأسواق الربع الأول من عام 2024 بطرازين ويصل مدى السير إلى 200 كم بشحنة واحدة.

وأمس الإثنين، شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حفل توقيع عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية.

ومثل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في توقيع العقود الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، مع شركات من القطاع الخاص.

                                           
ads
ads