رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

بعد الـ«بريكس».. أمين مصنعي السيارات يتوقع تراجع الأسعار من اليوم

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 10:00 ص
الحياة اليوم
فيروز أحمد
طباعة

توقع خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، أن يشهد السوق المحلي حالة من الحراك في أعقاب انضمام مصر رسميًا إلى تحالف "بريكس" الدولي.

وأعلنت الدول الخمس الأعضاء بتحالف بريكس "BRICS" الاقتصادي، اليوم الخميس، موافقتها على انضمام ست دول جديدة للتكتل ومن بينها مصر، ذلك بدءًا من عام 2024 المقبل.

قال سعد في تصريحات صحفية إن انضمام مصر إلى تحالف "البريكس" الاقتصادي هو خطوة إيجابية للغاية، إذ يتوقع أن تتعامل مصر مع الدول الأعضاء بالعملات المحلية، ما يقلص من سطوة الدولار على السوق.

وأضاف أن مردود انضمام مصر للتحالف الدولي على أسعار السيارات سيكون من اليوم الأول وليس من يناير، موضحًا أن موزعين وتجار سيحاولون التخلص من المخزون المتاح لديهم لعلمهم أن الفترة المقبلة ستشهد تدفقات كبيرة من السيارات مطلع 2024.

وأوضح أن التخلص ولو بشكل جزئي من سطوة الدولار الأمريكي سيؤدي إلى مرونة أكبر في قطاع صناعة وتجارة السيارات، وخاصة بعد قرابة عامين من التخبط بسبب نقص الدولار بالسوق ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق.

وشدد أمين رابطة المصنعين، على أن خريطة أسعار السيارات المتواجدة بالسوق المصري ستتغير بشكل كلي، ما سيجعل هناك تراجعًا كبيرًا بالأسعار خلال الفترة القادمة بنسب كبيرة لم يتخيلها الكثيرين.

وأشار إلى أن مصر ستستفيد بشكل كبير من دول البريكس وعلى رأسها الصين التي يتخطى استيراد مصر من السيارات منها وحدها 45%، فضلًا عن الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، وهذه الدول كافية للغاية لسد حاجة السوق المصري.

 

                                           
ads
ads
ads