رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

رغم مبادرة تخفيض أسعار السلع.. ارتفاع أسعار الدواجن وتجاهل من المنتجين لنسبة التخفيض

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 01:56 م
الحياة اليوم
دينا علي
طباعة

رغم بدأ تطبيق مبادرة تخفيض أسعار السلع أمس السبت، إلا أن منتجي الدواجن تجاهلوا نسبة التخفيض المتفق عليها في المبادرة من 15 إلى 25%، بحسب عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

وقال السيد إن المنتجين يبيعوا الكيلو خلال تعاملات اليوم، بـ70 و71 جنيها مقارنة بـ67 جنيها أمس، رغم أن اتحاد منتجي الدواجن أعلن أن الكيلو سيباع بـ65 جنيها منذ بداية المبادرة، مقارنة بـ75 جنيها.

وتحاول الحكومة السيطرة على أسعار السلع الغذائية لتخفيف حدة التضخم على المواطنين، من خلال مبادرة تخفيض أسعار السلع التي بدأ تفعيلها في بداية الأسبوع الجاري.

وتضم المبادرة 7 سلع أساسية، تشمل كلا من الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، يتم طرحهم بأسعار مخفضة بنسبة 15 و25%، كما تم الاتفاق مع منتجي الدواجن لتدخل تلك السلعة ضمن المبادرة، وفقا لبيان من مجلس الوزراء الأسبوع الماضي.

ووفقا لرئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة، فإن سعر الدواجن البيضاء يصل إلى المستهلك بـ79 و80 جنيها للكيلو، خلال تعاملات أمس، ويتراوح سعر «البانيه» بين 180 و190 جنيها.

وتابع السيد: «المبادرة افتقرت الدراسة الجيدة وتجاهلت آليات السوق»، موضحا أنه من الخطأ أن يتم فرض نسبة تخفيض معينة دون النظر إلى تكلفة الإنتاج.

ولفت إلى أن أسعار الذرة ارتفعت 1200 جنيها في الطن خلال الأسبوع الماضي مسجلا 11 و12 ألفا، وقفزت أسعار الصويا بنحو 4 آلاف جنيه للطن، ليصل الطن إلى 28 ألف جنيه، وزاد سعر العلف (منتج نهائي) ألف جنيها ليتراوح بين 19 و20 ألف جنيه، مضيفا أن سعر الكتكوت وصل إلى 35 جنيها.

وقال إن تلك المدخلات التي تتمثل في الأعلاف والكتكوت تمثل 85% من تكلفة الإنتاج، مشيرا إلى أن الحكومة إذا استطاعت ضبط تلك الآليات ستنخفض الأسعار تلقائيا.

ولفت إلى أنه من الصعب جدا أن يلتزم المنتجون بالمبادرة في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج، مشيرا إلى أنه كان على الحكومة أن تتفهم ذلك جيدا عند الاجتماع مع اتحاد الغرف التجارية الأسبوع الماضي.

ويرى أنه إذا تم حل أزمة تدبير العملة لمستوردي العلف ستنخفض الأسعار بنسبة أكبر من 15% بدون أي مبادرة، ويستقر السوق في غضون أسابيع قليلة.

                                           
ads
ads
ads