رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

المعهد الإسرائيلي للديمقراطية: هبوط حاد في شعبية حكومة نتنياهو بسبب الحرب مع غزة

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 02:32 م
الحياة اليوم
رجي مصطفي
طباعة
نشر المعهد الإسرائيلي للديمقراطية اليوم الاثنين، استطلاعا للرأى حول مدى رضا الإسرائيليين عن القتال مع حركة المقاومة الفلسطينية حماس في قطاع غزة.

وبحسب بيانات الاستطلاع، فإن شعبية حكومة بنيامين نتنياهو بين الإسرائيليين الأدنى منذ عقدين 18%، وقد تم تسجيل الانخفاض الرئيسي بين الناخبين اليمينيين.

وبحسب وسائل الإعلام العبرية فأنه على الرغم من الحديث كثيرا عن الثقة في وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة، إلا أن الوضع انقلب في ظل القتال الحالي، فيما يتعلق بجيش الاحتلال، فإن 87% من الجمهور الإسرائيلي أعربوا عن ثقتهم خلال الاستطلاع، بينما قفزت ثقة الإسرائيليين في أقسام الشرطة إلى 59%.

ووفقا للاستطلاع يعتقد 47% من الإسرائيليين أن حكومة نتنياهو لا تملك خطة عمل واضحة لاستمرار الحرب في غزة مقابل 43.5% يعتقدون أن هناك خطة عمل، أما بالنسبة للجبهة الشمالية فقد أفادت نسبة من 48% من الإسرائيليين أنه يجب توجيه ضربة وقائية الآن، مقارنة بـ 37% يعتقدون أنه يجب بذل كل الجهود لتجنب فتح جبهة أخرى.

وفيما يتعلق بمسألة إطلاق سراح الأسرى لدى حماس، يعتقد حوالي نصف المستطلعين أنه يجب أن تكون هناك مفاوضات فورية مع حركة حماس لإطلاق سراح المختطفين إما أثناء القتال (32%) أو وقف القتال لهذا الغرض. (17.5%).
                                           
ads
ads
ads