رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

أعراض بكتيريا الشيجيلا بعد انتشارها بين جنود الاحتلال

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 11:07 ص
الحياة اليوم
أشرف محمود
طباعة

نشرت العديد من وسائل الإعلام إصابة جنود الاحتلال الإسرائيلى فى فلسطين بنوع من البكتيريا قد تسبب الوفاة، وحول ذلك قدم الدكتور أسامة فكرى استشارى الجهاز الهضمى والكبد فى معهد الكبد المصرى والتغذية الإكلينيكية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، كل ما يجب معرفته عن بكتيريا الشيجيلا.

أسباب الإصابة ببكتيريا الشيجيلا

أوضح استشارى الجهاز الهضمى والكبد أن بكتيريا الشيجيلا شبيهة لنوع شائع من البكتريا يدعى الإيكولاى، وهى تتسبب فى إصابة الأمعاء والقولون، ويتم انتقالها عن طريق الطعام المختلط بالبراز أى بالطعام غير المجهز صحيا بسبب عدم النظافة.

أعراض بكتيريا الشيجيلا

وأضاف الدكتور أسامة أن هناك العديد من الأعراض المرتبطة ببكتيريا الشيجيلا، ومنها..

- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

- ألم شديد في البطن.

- الإسهال الذي يصاحبه للدم في بعض الأحيان.

- تكسير وألم في الجسم.

- الصداع.

- فقدان الجسم للعناصر اغذائية نتيجة الإسهال وهذا يعرضهم للدوخة والهبوط.

وأشار إلى أن بكتيريا الشيجيلا لها 4 أنواع، وهناك نوع خطير يسبب الإصابة بالدوسنتاريا التى تتسبب فى تعرض الشخص لحالة من الإسهال العنيف الذى يصاحبه دم نتيجة لخروج سموم الأمعاء معهم، وهذا الأمر قد يعرض حياة الشخص للخطر.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة ببكتيريا الشيجيلا

وأكد الدكتور أسامة أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة ببكتيريا الشيجيلا هم الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية، وقد تتسبب فى تعرض حياتهم للخطر.

علاج بكتيريا الشيجيلا

وأوضح استشارى الجهاز الهضمى والكبد أن بكتيريا الشيجيلا يحتاج علاجها للراحة، لأنها تتسبب في فقدان الجسم للعديد من العناصر الغذائية المهمة، ومن ضمن خطة العلاج إعطاء المريض للمضاد الحيوي للسيطرة عليها، بالإضافة إلي الاهتمام بنوعية الغذاء المتناول والذي يجب أن يكون صحي، والإكثار من السوائل لتعويض الجسم ما تم فقدانه بسبب الإسهال.

وأخيرا أشار إلى أن برتوكول علاجها يحتاج إلى 10 أيام كحد أقصى، إلا أن الحالات الخطرة قد يتعرضون للعديد من المضاعفات الصحية كمشاكل فى الكلى، وتكسير فى الصفائح الدموية.

 

 

 

 

 

                                           
ads
ads
ads