رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

إقبال ضعيف على الحج السياحي وتوقعات بزيادة تقديم المواطنين خلال الأسبوع الأخير

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 02:37 م
الحياة اليوم
ياسمين محمد
طباعة

أظهرت مؤشرات، أن الإقبال مازال ضعيفا على التقديم بالحج السياحي، وذلك قبل أسبوع واحد من غلق باب التقديم، رغم فتح باب تسجيل أسماء المتقدمين للحج منذ أكثر من شهر.

فيما توقعت غرفة شركات السياحة أن تشهد الأيام القادمة إقبالا كبيرا من المواطنين على التقدم للحج السياحي، خاصة أنه لم يتبق سوى أسبوع واحد فقط على غلق باب التقديم المحدد له 4 يناير المقبل .

وحددت وزارة السياحة والآثار مبلغ 20 ألف جنيه كرسوم لجدية الحجز للمتقدمين لبرامج الحج الاقتصادية (البري والاقتصادي طيران)، و60 ألف للمتقدمين لبرامج الحج فئة 5 نجوم.

وتوقع عضو غرفة شركات السياحة، أن أعداد المتقدمين للحج السياحي خلال الأسبوع الأخير من التقديم يرتفع خاصة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة التى تسبق غلق باب التسجيل.

وأشار إلى أن غالبية الطلبات التى تلقتها شركات السياحة من المواطنين حتى الآن كانت مخصصة لبرامج الحج الاقتصادية (البري والاقتصادي طيران).

وتابع أن غالبية شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج لهذا العام تعلم جيدا أن الإقبال الحقيقي من المواطنين على التقدم للحج السياحي يبدأ فى الأيام الأخيرة قبل غلق الباب.

وأشار القطان فى تصريحات صحفية أمس، إلى أن القرعة الإلكترونية للإعلان عن فوز نحو 23 ألف مواطن بفرصة الحج لهذا العام ستكون يوم 6 يناير المقبل، موضحا أن الفائزين بالقرعة سيقومون بسداد باقى قيمة برنامج الحج خلال أيام قليلة من القرعة، بينما غير الفائزين سيستردوا قيمة مبالغ جدية الحجز التى دفعوها عند تسجيل أسمائهم خلال شهر من انتهاء القرعة .

فى سياق متصل، أرسلت اللجنة الفنية للحج التابعة لغرفة شركات السياحة استفسارا لوزارة السياحة والآثار لتعريف مصطلح «تنازل الفائز بالحج لوالده أو والدته عن فرصة الحج أو العكس»، والتى وردت بضوابط الحج السياحي للعام الهجرى 1445، وهل من الضرورى أن يكون المتنازل والمتنازل له ضمن المتقدمين للحج أم لا؟، يأتى ذلك بعد آثار هذا الموضوع لغطا كبيرا بين شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج لهذا العام .

وحسمت اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار هذا الجدل، مؤكدة أن إقرار هذا الموضوع ضمن ضوابط الحج هذا العام جاء للتيسير على المواطنين نظرا لقصور حالات استبدال الفائزين بالحج على حالتي الوفاة أو العقوبة المقيدة للحرية، موضحة أنه يجب أن يكون المتنازل عن فرصة الحج والمتنازل إليه ضمن الكشوف المتقدمة لقرعة الحج السياحي لهذا العام، لافتة إلى أنه لا يجوز للفائز بالحج التنازل لأحد والديه، إذا لم يكونا من المتقدمين لقرعة الحج لهذا العام.

                                           
ads
ads
ads