رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

الحكومة تكشف عن الأسباب الحقيقية وراء عزمها رفع سعر الخبز المدعم

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 05:39 م
الحياة اليوم
محمد نوح
طباعة
تصدرت قضية دعم الخبز جانبًا من المؤتمر الصحفى الذى عقده عصر اليوم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بالعاصمة الإدارية والذى كشف فيه عن تعاطى الحكومة مع عدد من الملفات والقضايا الجماهيرية المهمة وأهمها قانون الإيجار القديم والتعديات على الأراضى الزراعية. 

وفيما يكشف توجه الحكومة نحو التعامل مع دعم الخبز جاءت تأكيدات رئيس الوزراء على عدد من الثوابث فى هذا السياق إذ أكد أن مراجعة سعر الخبز ستراعى الفئات الأكثر فقرا  مشيرًا إلى أن آخر تحريك لسعر الرغيف عام 1988 وتم رفعه إلى 5 قروش، وكانت تكلفة رغيف الخبز حينها 17 قرشا بينما اليوم تكلفة الرغيف على الدولة 65 قرشا. وبالتالى أصبح من المنطقى تحريك السعر نظرا لتغير الظروف إلا أنه أردف قائلا : سنجرى مراجعة تحافظ على الفئات الأقل دخلا. 

وأضاف  أنه يتم وضع سيناريوهات والهدف الرئيسى مراعاة الفئات الأكثر فقرا وما سيتم اتخاذه من إجراءات حتى لا تتأثر وتتضرر هذه الفئات.

وأوضح أن  الدعم  سوف يستمر بشكل كبير ولكن يجب أن يكون هناك تفكير وتحرك طفيف حتى لا تحدث فجوة، لافتًا إلى أنه يتم دراسة كافة الاحتمالات وفور الوصول إلى اتفاق سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة له.

وقال إن الأسعار العالمية شهدت زيادات غير مسبوقة خاصة الأقماح والمواد البترولية مما أدى إلى زيادة التكلفة واردف قائلا: إنه رغم ما حدث من زيادة فى الأسعار العالمية  فإن الدولة حريصة على عدم ارتفاعها بالشكل الذى يزيد من الأعباء المالية على المواطن.

الكلمات المفتاحية