رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

على هامش الحوار الوطنى.. المشاركون: تعزيز توطين ونهضة الصناعة المصرية

الخميس 25/مايو/2023 - 07:16 م
الحياة اليوم
دينا يحيي
طباعة
قال النائب محمد السلاب رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعة باتحاد الصناعات المصرية إن الحوار الوطنى يعتبر شريان الحياة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أهمية وجود وجهات نظر مختلفة متبادلة بين المشاركين من خلال عقد جلسات منظمة.

وأكد السلاب على أهمية وضع القوانين الداعمة للصناعة المحلية لزيادة نسبة الصادرات وذلك من خلال تشغيل المصانع المغلقة وتوفير الطاقة ومنع الازدواج الضريبى.

وقال السلاب: نحن بحاجة أيضا إلى تعزيز رجال الأعمال الدوليين للقيام بمزيد من الاستثمارات فى مجال الصناعة، ونعمل بالتعاون مع وزارة المالية على تعديل وتخفيض الضرائب التى تواجه الصدارة.


وشدد السلاب على ضرورة توطين الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة واستغلال الطاقة الخضراء من خلال رفع كفاءة الفنيين فى المشروعات الصناعية الخضراء.

من جانبه أشار عضو مجلس الشيوخ النائب أحمد سمير ذكريا إلى أهمية تعزيز وجود المشروعات الشبابية فى المناطق الصناعية الجديدة والمناطق التكنولوجية الواقعة على ضفاف قناة السويس الجديدة ، وقطاع المحاصيل ، وصناعةالنسيج.

وشدد أحمد زكريا على أهمية التكامل القوى بين التعليم الفنى ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى ووزارة الشباب والرياضة من خلال وضع خطط فورية وورش عمل متخصصة بتقنية خضراء متقدمة لتدريب الطلاب والعاملين.

وأكد أحمد زكريا أن قمة المناخ 27 يعتبر من أهم الركائز الأساسية للاقتصاد الأخضر واستغلال الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى ضرورة التنسيق بين الحكومة والقطاعات الخاصة لتوطين وتوسيع استهلاك التكنولوجيا الخضراء.

ومن جانبها ثمنت الدكتورة هدى سعد عضو مجلس أمناء بمؤسسة كوادر للتنمية الشبابية دور المرأة بكونها عامل أساسى فى جذب اهتمام المستثمر الأجنبى من خلال تفعيل الصناعات اليدوية فى المشاريع الصغيرة.


وشددت هدى سعد على ضرورة التنسيق بين وزارة السياحة والتضامن الاجتماعى والخارجية والهجرة فى استغلال الصناعات اليدوية النسائية خاصة من أسوان وصعيد مصر لإعلاء مكانة التراث والثقافة المصرية فى جميع أنحاء العالم ، من أجل تعزيز الدخل الاقتصادى المصرى على المستوى الدولى.
                                           
ads
ads
ads