رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

وزير الخارجية: تسهيل إجراءات عبور الأجانب من معبر رفح حال استيفاء الإجراءات المطلوبة

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 10:35 ص
الحياة اليوم
مروه الحلفاوي
طباعة

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تنسق مع سفارة واشنطن لدى القاهرة، في حال عبور رعاياها من قطاع غزة عبر معبر رفح، من أجل توفير وسائل النقل اللازمة لهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لشبكة «CNN»، صباح الأحد، أنه من المحتمل نقل الرعايا الأمريكيين برًا إلى القاهرة، ومن ثم إلى مطار القاهرة حيث يجدون رحلات جوية تساعدهم على العودة إلى وطنهم مرة أخرى.

ونوه أن المعبر الحدودي من جهة غزة غير صالح للعمل؛ بسبب الأضرار التي لحقت به، وعدم اكتمال إجراءات القائمين على إدارة الحدود من جهة غزة للتحقق من الوثائق، إضافة إلى عدم استيفاء قوائم الرعايا الأجانب التي تم تقديمها للجانب المصري.

وأكمل: «بالنسبة لنا فقد أشرنا مرارًا وتكرارًا إلى أننا سنعمل على تسهيل الأمر، وننسق مع السفارات في القاهرة لاستلام قائمة مواطنيها، وبالتأكيد سيخرجون مع استيفاء ذلك لدخول المساعدات والإمدادات الإنسانية، سنكون سعداء للغاية بمواصلة تسهيل عودتهم إلى بلدانهم الأصلية».

وعن رأيه بشأن طلب واشنطن من رعاياها التوجه إلى الجنوب نحو أقرب نقطة إلى مصر، عقب: «لا أستطيع التعليق على ما هي الشروط، وما هو التقييم الأمريكي لدرجة الأمان التي يمكن توفيرها لمجموعة كبيرة جدا من الرعايا الأجانب الذين سيعبرون الحدود إذا لم يتم الانتهاء من إجراءاتهم، لذا سأترك ذلك للذين قد يكون لديهم المزيد من المعلومات حول الوضع الفعلي على الأرض».

                                           
ads
ads
ads