رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

رئيس وزراء دولة أوروبية يتحدى روسيا بطاقة الفحم

الأربعاء 06/يوليه/2022 - 11:42 ص
الحياة اليوم
محمود نسيم
طباعة

دعا رئيس الوزراء البولندى "ماتيوس مورافيكى" الأتحاد الأوروبى إلى التخلى عن الطاقة النظيفة وإستبدالها بوسائل أخرى  مؤقتة مثل الفحم ؛بعد هجوم روسيا على أوكرانيا



وأكد "حتى لو كانت العودة قصيرة الأجل إلى وسائل الطاقة التقليدية مثل الفحم، وتأجيل أهدافنا المناخية الطموحة، فقد يكون هذا شرطا ضروريا للحفاظ على مجتمع أوروبي قوي" لا يخضع لأحد .
وأضاف مورافيكي، إلى  "التضخم المتزايد في الاتحاد الأوروبي الأن، وخطر نقص الوقود لدى الكثير من مواطنين أوروبا وزيادة ارتفاع أسعار الكهرباء في المنطقة".
وأشار أن "الحكومة البولندية تدعو منذ أمد بعيد إلى تغييرات جذرية من شأنها أن تمنع الزيادة المصطنعة في أسعار الطاقة"، وقال أن "وزارة المناخ والبيئة في بولندا ألغت لمدة 60 يوما متطلبات جودة الفحم المستخدم في التدفئة".
ويذكر أن ارتفاع أسعار الوقود جاء نتيجة؛ فرض الغرب عقوبات على روسيا على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مما أدى إلى رد روسيا التى تعتبر المصدر الأول للطاقة فى أوروبا،وأدى ذلك اضطراب سلاسل التوريد وارتفاع أسعار الوقود والكهرباء والمواد الغذائية في أوروبا والولايات المتحدة،مما جعل دول أوروبا تفكر إلى العودة إلى وسائل الطاقة التقليدية مثل "الفحم" مؤقتا والتخلى عن مصادر الطاقة النظيفة  مثل الغاز والنفط.
فهل ستستطيع أوروبا حل مشكلة نقص الطاقة النظيفة الغير مضرة للمناخ وللبيئة؟
 هل تستطيع أوروبا أن تفقد بوتين ورقته الرابحة فى حصار أوروبا ، ولى أذرعها لتخضع وتستسلم له دون حرب؟
أم أنها محاولات بائسة وتستلزم تكلفة عالية ووقتا كبيرا فى التكيف الإقتصادى مع الوضع الراهن
                                           
ads
ads
ads