رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

رحيل المطرب محمد جمال أحد عمالقة الغناء في لبنان

الجمعة 26/مايو/2023 - 10:29 م
الحياة اليوم
رشا ثابت
طباعة
توفى المطرب اللبنانى محمد جمال، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 89 عامًا، بالولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن المطرب الراحل غادر لبنان فى أوائل الثمانينيات وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد مسيرة من الأعمال الناجحة، صنع خلالها شهرة على المستويين العربى والدولى.

ولد "جمال" عام 1934 فى مدينة طرابلس (شمالى لبنان)، وتعلم عزف العود مبكرًا، نظرًا لأن والده كان يملك مشغلًا لتصنيع وبيع الآلات الموسيقية، بالإضافة إلى كونه مدربًا للعزف على بعض الآلات الموسيقية.

بدأ عمله الفنى فى إذاعة لبنان عام 1954، ثم سافر فى نفس العام إلى القاهرة، حيث شارك عام 1956 فى فيلم (الأرملة الطروب) من بطولة ليلى فوزى وكمال الشناوى، كما ظهر فى عدد من الأفلام العربية.

قدم المطرب الراحل مجموعة من الأغانى الناجحة فى سبعينيات القرن الماضى، منها (بدى شوفك كل يوم يا حبيبى) و(كنا أنا وأنت نتمشى على الطرقات) و(سيارته أكبر وفلوسه أكثر) و(مزيكا يا مزيكا) و(آه يا إم حمادة).

عمل مع الأخوين رحبانى فى برنامج "ساعة وغنية"، وتعاون مع العديد من الشعراء الكبار، ولحّن لكل من صباح ونجاح سلام والمطرب السورى مروان حسام الدين.

كما اشتهر بتأدية الأغنيات الوطنية مثل (سوريا يا حبيبتى) و(يا أخضر وبتبقى أخضر) و(أردن يا حبيبى) و(يا قدس).

تزوج من المغنية "طروب"، وشكلا معًا ثنائيًا ناجحًا، أثمر عن مجموعة من الأغانى، منها (سامعة قلبى) و(قول كمان سمعنى صوتك) و(من فضلك يا ست البيت) و(أنا مسكين أنا درويش) و(اطلبى واتمنى).

وعبر العديد من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين، عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى، عن حزنهم الشديد، ومنهم الإعلامى ريكاردو ا كرم، والمخرج فائق حميصى، والممثلة ليليان نمرى.
                                           
ads
ads
ads